Loading

بالفيديو.. مصر تهتف باليونسكو: تسقط قطر وتحيا فرنسا.. ومسؤول قطري يرد: تحيا مصر

بواسطة: | 2017-10-14T13:06:38+00:00 السبت - 14 أكتوبر 2017 - 1:06 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

شهد مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس واقعة مثيرة للجدل مساء أمس كان بطلها ممثل المرشحة المصرية في اليونسكو، وذلك فور إعلان فوز الفرنسية أودري أزولاي بمنصب مدير عام لمنظمة اليونسكو.

و تمثلت الواقعة في قيام ممثل بعثة مصر بالصراخ والهتاف فور إعلان النتيجة قائلا: “تسقط قطر وتعيش فرنسا”، مبديًا شماتة في عدم فوز المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بالمنصب الدولي.

ونقل مراسل الجزيرة الذي كان شاهدًا على الموقف، أن عددًا من البعثات الدبلوماسية أبدوا انزعاجهم وتأسفهم من هذا الموقف، الذي رأوه أنه لا يليق بمكانة ومنظمة دولية مثل اليونسكو.

رد قطري

في مقابل الموقف المصري المحرج وفقا لنشطاء، رد “علي زينل” مندوب قطر الدائم في اليونسكو بشكل راق، حيث أكد أنه سمع صوتا ينادي بأن تسقط قطر وتحيا فرنسا، لكنه اعتبر أن ذلك تصرفا فرديا، مضيفا “تحيا مصر وتحيا قطر وتحيا كل الدول العربية”.

وبين المندوب القطري أن ما ورد على لسان أحد أعضاء البعثة المصرية هو تصرف فردي لا يقاس عليه، وقال إن الشعوب العربية ستبقى محبة لبعضها حتى لو اختلف الساسة في تفاصيل السياسة، مؤكدًا أن الشعوب يجب ألا تقع في فخ الكراهية.

وأضاف مندوب قطر في رده الذي وصفه كثيرون بالرد الراقي: ليس لنا غنى عن بعضنا البعض، ولا يمكن أن يستغني أحدنا عن الآخر، داعيًا الشعوب العربية بأن تدع السياسة للساسة بما فيها من مصالح وعداوات وصداقات.

وشهدت انتخابات اليونسكو التي استمرت على مدى أيام في باريس منافسة شرسة أفضت إلى تأهل كل من وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري أزولاي ووزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري.

وتنافس الكواري مع وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري أزولاي بعد أن فازت على الدبلوماسية والسياسية المصرية مشيرة خطاب في اقتراع بعد ظهر الجمعة.

وبعد خروج خطاب من المنافسة، دعت الحكومة المصرية للتصويت لصالح مرشحة فرنسا أودري أزولاي لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو أمام المرشح القطري علمًا أن مصر من الدول الأربع التي قطعت علاقاتها مع قطر منذ يونيو الماضي.


اترك تعليق