Loading

مصر.. مطار القاهرة يضبط محاولتي تهريب قطع أثرية للإمارات

بواسطة: | 2017-11-21T13:45:11+00:00 الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017 - 1:45 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تمكنت سلطات مطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولتين لتهريب قطع ومخطوطات أثرية داخل طردين قبل شحنهما إلى دولة الإمارات.

وعثر المسؤولون بقرية البضائع بالمطار، أثناء تفتيش طرد صادر لدولة الإمارات، الأحد، على «2 خنجر، وحجة شرعية، وبرواز بداخله خطاب موقع عليه من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وكتب أجنبية، ومجموعة من المجلات المصرية».

وتضمنت المضبوطات «نيشان» أثري على شكل نجمة مكتوب عليها «عبد العزيز خان» ملك الدولة العثمانية، و2 جواز سفر باللون الأحمر مكتوب عليهم الحكومية الملكية المصرية مؤرخ في سنة 1929، 1930، بحسب صحيفة «الأخبار» الحكومية.

تم مصادرة «النيشان» لصالح وزارة الآثار المصرية، أما الحجة الشرعية والخطاب الموقع من «عبد الناصر» والكتب الأجنبية و المجلات المصرية فتم مصادرتها لمصلحة دار الكتب طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2009 والمعدل بقانون200 لسنة 2014، وأخيرا مصادرة جوازي السفر لمتحف الشرطة.

وكانت الإمارات أعادت مئات القطع الأثرية المسروقة إلى مصر، بعد ضبطها ومصادرتها من قبل الجمارك الإماراتية، وسط اتهامات من نشطاء مواقع التواصل بعرض قطع مسروقة في متحف «اللوفر» الذي افتتحته أبو ظبي الشهر الجاري.

ومنذ أيام أحضر حاكم إمارة الشارقة، «سلطان القاسمي»، 354 قطعة أثرية إلى مصر، على هامش زيارته، لحضور منتدى «شباب العالم»، بمدينة شرم الشيخ.


اترك تعليق