Loading

في عشرة أيام.. “الأمم المتحدة”: مقتل 109 من المدنيين في غارات للتحالف الذي تقوده السعودية باليمن

بواسطة: | 2017-12-29T16:38:55+00:00 الجمعة - 29 ديسمبر 2017 - 4:38 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال “جيمي مكجولدريك”، منسق الأمم المتحدة باليمن: إن “التحالف الذي تقوده السعودية قتل 109 من المدنيين في اليمن، في غارات جوية، على مدى الأيام العشرة الماضية، ومن بينهم 54 في سوق مزدحمة، و14 من عائلة واحدة”.

ووصف “مكجولدريك”- في تصريحات له “الخميس” 28 ديسمبر- الحرب في اليمن بأنها لا طائل منها، وغير عقلانية.

وأشار إلى أن هذه الحوادث تثبت الاستخفاف التام بالحياة الإنسانية، الذي تواصل كل الأطراف- بما في ذلك التحالف بقيادة السعودية- إظهاره في هذه الحرب غير العقلانية، والتي لم تسفر إلا عن دمار البلد، ومعاناة هائلة لشعبه الذي يُعاقب في إطار حملة عسكرية لا طائل منها ينفذها الطرفان.

وفي تعليق للتحالف على تصريحات “مكجولدريك”، قال بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية: إن “المعلومات التي استندت إليها تفتقر إلى المصداقية”.

وأضاف المتحدث باسم التحالف، أن “هذا البيان يخلق حالة من الشك المستمر، حول المعلومات والبيانات التي تعتمد عليها الأمم المتحدة، ويطعن في مصداقيتها”.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس “عبد ربه منصور هادي”، المسنودة بقوات التحالف العربي، بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “الحوثي” من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدت إلى انتشار الأوبئة، كالكوليرا والدفتيريا، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

ومنذ 26 مارس 2015، تقود السعودية تحالفًا عسكريًّا عربيًّا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على محافظات من بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.


اترك تعليق