Loading

لبحث ملف القدس.. وزراء خارجية ست دول عربية يجتمعون في الأردن

بواسطة: | 2017-12-28T14:14:54+00:00 الخميس - 28 ديسمبر 2017 - 2:14 م|الأوسمة: , , , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال، “حسام زكي”، الأمين العام المساعد للجامعة العربية: إن “وزراء خارجية ست دول عربية، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة “أحمد أبو الغيط”، سيجتمعون في الأردن، يوم السادس من يناير المقبل؛ لبحث قرار الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وأشار “زكي” في مؤتمر صحفي، “الأربعاء” 27 ديسمبر، أن الاجتماع سيضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب، وهم أعضاء وفد الوزراء المشكل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماعهم الطارئ يوم التاسع من ديسمبر الجاري.

وكان وزراء الخارجية العرب، طالبوا الولايات المتحدة في اجتماعهم الطارئ بإلغاء القرار المتعلق بالقدس، وقالوا: إن “القرار يقوض جهود تحقيق السلام”.

وفي 6 ديسمبر الجاري، كان أثار قرار “ترامب” إعلان القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ”إسرائيل”، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضًا دوليًّا واسعًا؛ حيث أقرت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، بالأغلبية، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، وصوتت 128 دولة بينها كل الدول العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لصالح القرار.

القرار يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما يطالب القرار الدول بعدم نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى المدينة المحتلة.


اترك تعليق