Loading

لـ”إهانة القضاء”.. الحبس 3 سنوات لرئيس مصر الأسبق “مرسي” و19 آخرين

بواسطة: | 2017-12-31T15:11:32+00:00 الأحد - 31 ديسمبر 2017 - 3:11 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قضت محكمة جنايات القاهرة، “السبت” 30 ديسمبر، بالسجن 3 أعوام لـ20 متهما في القضية المعروفة إعلاميا باسم “إهانة القضاء”، بينهم الرئيس المصري الأسبق “محمد مرسي”.

كما أمرت المحكمة بأن يقوم “مرسي” بدفع مليون جنيه (56 ألف دولار)، لرئيس نادي قضاة مصر وقاضٍ آخر مناصفة، كتعويض مؤقت عما لحق بالقضاة مجتمعين، والقاضي منفردا من أضرار أدبية.

وكان رئيس مصر الأسبق “مرسي”، قال قبل الإطاحة به في الثالث من يوليو 2013، في خطابه الرئاسي ( 26 يونيو 2013) إن القاضي “على النمر”، ارتكب جريمة التزوير خلال إشرافه على انتخابات.

ويحق لـ”مرسي” وباقي المحكوم عليهم حضوريا (19 متهما) الطعن على الحكم أمام محكمة النقض (أعلى محكمة مدنية مصرية)، ولها أن تؤيد الحكم أو تعدله، وإن ألغته تنظر القضية بنفسها، وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابيا تلقائيا أمام المحكمة التي أصدرت الحكم، إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم.

ومن بين المحكوم عليهم بالحبس “عصام سلطان” (نائب رئيس حزب الوسط)، و”محمود الخضيري” (قاضي سابق وعضو مجلس الشعب السابق)، و”محمد سعد الكتاتني” (رئيس مجلس الشعب السابق)، و”محمد البلتاجي” (أستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر وعضو مجلس الشعب السابق)، و”صبحي صالح” (محام وعضو مجلس الشعب السابق).


اترك تعليق