Loading

مصر والسعودية يشغلان وسائل الإعلام بالسؤال الصعب.. من يتأهل للدور الـ16؟

بواسطة: | 2017-12-03T16:55:31+00:00 الأحد - 3 ديسمبر 2017 - 5:55 م|الأوسمة: , , , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – أحمد عبد العزيز

باتت السعودية أول منتخب عربي وآسيوي يخوض المباراة الافتتاحية في تاريخ نهائيات كأس العالم، بعدما أوقعته قرعة مونديال روسيا 2018، في المجموعة الأولى بصحبة المضيف.

إلا أن ذلك لم يكن أبرز ما أسفرت عنه القرعة بالنسبة للمملكة، بل كان حتمية لعبها مع منتخب عربي آخر، هو منتخب مصر، الذي جاء أيضا في المجموعة الأولى، بالإضافة إلى الأوروجواي، هو الخبر الأبرز.

مجموعة واحدة في كأس العالم تضم منتخبين عربيين، كان حديث وسائل الإعلام في الوطن العربي برمته خلال الساعات الماضية، منذ الإعلان عن نتيجة القرعة التي جرت داخل الكرملين بموسكو، وثار التساؤل، من منهما يستطيع الصعود إلى دور الـ16؟ أم سيكون التأهل من نصيب المنتخبين الأقوى في المجموعة، وهم المضيف روسيا، وأوروجواي حاملة اللقب؟

 

تصريحات فورية

فور الإعلان عن القرعة، خرج مسؤولو الرياضة واللاعبون في كلا البلدين للتعبير عن وجهة نظرهم في وقوعهم مع مصر بمجموعة واحدة.

فقد أكد أسامه هوساوي قائد منتخب السعودية، صعوبة مهمة بلاده بعدما وقعت مع روسيا وأوروجواي ومصر، معتبرا أن المجموعة “صعبة بالفعل” على المنتخب السعودي، ولكن لا شيء مستحيل.

“هوساوي” كشف أنه لم يكن يتمنى مواجهة مصر “ولكن هذه هي كرة القدم”، معبرا عن تقديره لمستوى وقوة جميع المنتخبات التي وصلت إلى نهائيات كأس العالم، ما يجعل عدم وجود مباريات يمكن وصفها بـ”السهلة”.

من جانبه، عبر محمد الدعيع، أشهر حارس مرمى في تاريخ الكرة السعودية، عن تفاؤله بشأن قدرة منتخب بلاده على الصعود لدور الـ16.

وكتب “الدعيع” عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلا: “إن شاء الله راح يتكرر إنجاز 94، وأتوقع أكثر بإذن الله”، في إشارة إلى نسخة كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية وشهدت نجاح منتخب السعودية في العبور إلى دور الـ16.

حيث سجل سعيد العويران حينها هدفاً تاريخياً بعدما ركض بالكرة حوالى 80 متراً وتلاعب بالدفاع البلجيكي وسجل هدفاً صعد ببلاده.

على الجانب الآخر، علق الحارس الدولي قائد منتخب مصر ونادي التعاون السعودي، عصام الحضري، معبرا عن سعادته بوضع مصر والسعودية في مجموعة واحدة، متمنيا التوفيق للمنتخبين الشقيقين.

وقال “الحضري” على حسابه بتويتر: “مصر، السعودية، روسيا، أوروجواي، يا هلا بالسعودية، أول مرة نكون مع بعض في المونديال، وفي مجموعة واحدة.. نقدر نعملها ونسطر تاريخ جديد للعرب”.

مدرب روسيا كذلك، ستانيسلافتشيرتشيسوف، تحدث عن نتائج القرعة فور الإعلان عن وقوعه مع مصر والسعودية وأوروجواي.

وقال تشيرتشيسوف “لا أعلم شيئا عن منتخب السعودية، وأعرف مصر، خاصة محمد صلاح المحترف في نادي ليفربول، ولابد من احترام جميع المنتخبات المشاركة في المونديال”، لافتا إلى أن التقليل من قيمة أو قوة أي منتخب، ليس في صالح الطرف الآخر.

 

الصحافة العربية

على الرغم من عدم مشاركة الجزائر في مونديال روسيا بعدما أخفقت في التأهل إلى النهائيات، إلا أن الصحافة الجزائرية أفردت مساحات واسعة للحديث عن قرعة المونديال، وحظوظ المنتخبات العربية في التأهل لدور الـ 16 من منافسات البطولة.

ونشرت صحيفة “النهار” تقريرا بعنوان “السعودية ومصر في مونديال 2018” قالت فيه إن المنتخبين المصري والسعودي سيلعبان نهائيات مونديال روسيا، في المجموعة الأولى إلى جانب البلد المضيف روسيا وأوروجواي، متمنية التوفيق للمنتخبين العربيين وتحقيقهما لإنجاز عربي كبير بالتأهل معا إلى دور الـ16.

في حين قالت صحيفة “الخبر”، إن قرعة كأس العالم لم ترحم المنتخبات العربية، بعدما أوقعت منتخبا مصر والسعودية في مجموعة واحدة مع روسيا “البلد المنظم” وأوروجواي، أما صحيفة “الشروق”، فقالت إن القرعة أوقعت منتخبي مصر والسعودية في مجموعة متكافئة، وكانا أفضل حظاً من منتخبي تونس والمغرب.

واعتبرت صحيفة “البلاد” أن المنتخب المصري وقع في مجموعة نارية وصدام عربي مع السعودية، مشيرة إلى أن مهمة محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي ورفاقه في التأهل لدور الـ16 من منافسات كأس العالم لن تكون “سهلة”.


اترك تعليق