Loading

بينهم السودان وتركيا.. فرض قيود على سفر الصحفيين المصريين لـ7 دول

بواسطة: | 2018-01-07T16:55:22+00:00 الأحد - 7 يناير 2018 - 4:55 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدرت الهيئة الوطنية للصحافة في مصر قرارا بمنع سفر رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية ورؤساء التحرير ورؤساء الأقسام وجميع المحررين بها إلى 7 دول، دون الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة.

وجاء في مادة القرار الأولى، ضرورة حصول رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية ورؤساء التحرير ورؤساء الأقسام وجميع المحررين بها على موافقة مسبقة من الهيئة الوطنية للصحافة قبل السفر للدول التالية: “لبنان – سوريا – فلسطين – تركيا – السودان – اليمن – ليبيا”، وذلك في حالة السفر بصفة رسمية باسم المؤسسة أو الجريدة.

أما المادة الثانية فنصت على “إخطار الهيئة الوطنية للصحافة بالنسبة لسفريات رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء التحرير، سواء زيارة رسمية أو دعوات وخلافه”.

ويشار إلى أن القرار يرجع تاريخه إلى 19 ديسمبر 2017، لكن جرى نشره “السبت” 6 يناير.

ودافع البيان عن القرار بأن هذا الإجراء تتبعه الدول التي تنصح مواطنيها بعدم الذهاب إلى مناطق الخطر، وأنه لا يتعدى التنسيق مع المؤسسات القومية في هذا الشأن لبحث إجراءات تأمين الصحفيين حتي يؤدوا مهامهم الصحفية، وفيما عدا ذلك من حق أي صحفي أن يسافر كيفما يشاء، وله مطلق الحرية”.

وزعمت الهيئة أن “الأمر لا يمس من قريب أو بعيد حرية الصحافة، بل يتعلق بالحفاظ على سلامة الصحفيين، وأنه من واجب كل الجهات والهيئات أن تحرص على ذلك، وأنها تنأى بنفسها بهذا القرار عن أن تتهم إذا وقع مكروه لأى زميل -لا قدر الله- أنها فرطت في توفير الضمانات التي تحمي الصحفيين”، حسب قولها.


اترك تعليق