Loading

حسب السن .. هل يؤثر تناول أطعمة معينة على مستوى الهرمونات؟

بواسطة: | 2018-01-04T17:11:32+00:00 الخميس - 4 يناير 2018 - 5:55 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – ربى الطاهر

كثير من المشاكل التي يتعرض لها الإنسان يقف وراءها تغيرات في الهرومانات، ولا يتوقف هذا الدور على الجانب الجسدي فقط بل إنها تلعب دورا هامًّا في التغيرات النفسية كذلك.. فهي تتحكم في كل شيء تقريبا يتعلق بنظام الجسم، بداية من الشهية ووصولا إلى تكون الأورام.

وربما يحدث العكس فقد تؤثر حالتك النفسية، أو بعض العادات الخاطئة على مستويات بعض الهرمونات لديك، فالتوتر ومشاكل النوم قد يؤديان بك إلى أعراض مزعجة، كزيادة الوزن، والشعور بالتعب والإرهاق، وربما يرجع ذلك لاختلال مستوى بعض الهرمونات لديك.. ولكن هل ظننت يوما أن هناك أطعمة تؤثر على هرموناتك؟.

هذا التقرير سيقدم لك النصائح التي يجب اتباعها بالتركيز على تناول بعض الأطعمة للحفاظ على مستويات الهرمونات لديك، حسب كل مرحلة عمرية.

ونبدأ المرحلة الأولى بسن العشرين ..

وينصح فيها بالتركيز على تناول بعض المشروبات، وكذلك الأطعمة التي ستشعرك بالكثير من الاختلافات إذا واظبت على تناولها، وهى ..

القرفة

أشارت العديد من الدراسات العلمية والطبية إلى أن للقرفة تأثيرا قويًّا في المساعدة على تحقيق توازن مستويات الهرمونات في الجسم، فهي قادرة على الاحتفاظ بمستويات الأنسولين دائما في معدلاته الطبيعية، كما أنها تقلل من الأعراض المزعجة التي تسبق فترة الحيض، وتسهم كذلك في زيادة الكتلة العضلية في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة

فمن المعلومات الشهيرة جدا عن الشوكولاتة، أن لها علاقة وثيقة بالشعور بالسعادة، ولعل تناول الشوكولاتة الداكنة يؤثر على خفض مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يتم إفرازه عند الشعور بالتوتر.

لذا فتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة بعد يوم طويل وشاق في العمل، أو قبل الدخول إلى قاعة الامتحان.. سيؤثر ذلك تأثيرا إيجابيا في الشعور بالمزيد من الهدوء والاستقرار.

السالمون

أما السالمون فهو يساعد على تحفيز الحساسية ضد الأنسولين؛ نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من أوميجا 3، فهو يبقي على المستوى المناسب من الأنسولين إضافة إلى هرمون آخر يدعى الأندروجين، والذي يساهم بدوره في الحفاظ على البشرة نقية بعيدة عن احتمالات الإصابة بحب الشباب.

 الشاي الأخضر

بينما يؤثر الشاي الأخضر- المعروف بتعدد فوائده على صحة الإنسان- على زيادة إفراز هرمون الإبينفرين الذي يلعب دورا أساسيا في التقليل من مشاعر التوتر والقلق التي قد تصيبك بعد بذل مزيد من الجهد إضافة إلى أنه قادر على إمدادك بالمزيد من الطاقة الإضافية خلال اليوم.

مرحلة الثلاثينيات ..

يجب عليك في هذه المرحلة تناول الأطعمة التالية ..

البيض

فهو من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين D، والذي يساهم في الحفاظ على صحة الإنسان عامة بشكل جيد، وتتمثل أهميته في تقوية العظام والمفاصل، كما أنه يؤثر في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وكذلك يساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية، كما أنه يلعب دورا هاما في    تعزيز المناعة في الجسم.

الأفوكادو

والأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والتي تساعد على حفظ مستويات الكوليسترول بقدرها الطبيعي في الجسم.

الكال

أثبتت دراسات علمية عدة بأن زيادة الحصة اليومية من الخضراوات مثل الكال، تقلل من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إضافة إلى شهرته باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

مرحلة الأربعينيات من عمرك ..

وتأتي مرحلة الأربعينيات التي يجب عليك الانتباه جيدا لما تأكلين فيها، فهي مرحلة هامة جدا وانتقالية، لذلك ننصحك  بإدراج الأطعمة التالية ضمن نظامك الغذائي ..

التمبي

والذي ينصح بتناوله في تلك المرحلة العمرية، حيث تنخفض مع بدايتها نسبة مستويات الإستروجين في الجسم إلا أن التمبي، وهو من منتجات الصويا، يساهم في مدك به، وموازنة مستويات الهرمون، حيث إنه يتمتع بوفرة نسب الإستروجين النباتي (phytoestrogens)، الأمر الذي يؤثر على زيادة الإستروجين في الجسم.

بذور الكتان

ولا تختلف بذور الكتان عن التمبي كثيرا، فهي أيضا غنية بالإستروجين النباتي، ويساعد تناولها في التقليل من أعراض العلاج بالهرمونات البديلة خلال فترة انقطاع الطمث حال الخضوع لها.

الزبادي

فالزبادي من الأطعمة الغنية بمستويات الكالسيوم، الذي بدوره يعد من أهم العناصر الضرورية للحفاظ على صحة العظام، ويعتقد أن الزبادي له علاقة  بتنظيم مستويات هرمون معين في الجسم هو المسؤول عن الحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم في العظام والدم.

الكينوا

الكينوا من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، ويأتي دورها الهام في أنها تعطي المزيد من الشعور بالشبع، حيث أن تقدم العمر يقلل من عمليات الأيض عن ذي قبل، فيصبح أكثر عرضة لزيادة الوزن بسرعة.

لذلك ينصح بتناول الكينوا إذا كنت تشعرين بالجوع بشكل دائم ولا تستطيعين السيطرة على هذا الإحساس، فقد تكون هرموناتك هي السبب في ذلك.


اترك تعليق