Loading

بعد نحو 6 أشهر.. العراق ترفع الحظر الجوي عن مطاري أربيل والسليمانية

بواسطة: | 2018-03-13T17:46:43+00:00 الثلاثاء - 13 مارس 2018 - 5:46 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قررت دولة العراق رفع الحظر الجوي المفروض منذ نحو 6 أشهر، على مطاري أربيل والسليمانية بإقليم شمالي البلاد، أمام الرحلات الدولية.

وقال رئيس الوزراء العراقي، “حيدر العبادي”، اليوم “الثلاثاء” 13 مارس: “وقعتُ أمرًا ديوانيًّا بعد استجابة السلطات المحلية بإقليم الشمال لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين حسب الدستور، حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري أربيل والسليمانية الدوليين”.

وأضاف في بيان له أنه “تم استحداث مديرية للحماية الخاصة بمطارات إقليم الشمال، لتكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية”.

وأشار “العبادي” إلى أنه “سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم، وترفع تقاريرها إلى القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوله”.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر 2017، وفرضت بغداد إجراءات عقابية على أربيل، نهاية العام المنصرم، بينها حظر الرحلات الجوية الدولية، وأغلقت المنافذ الحدودية بين الإقليم وايران وتركيا، ونشرت القوات الاتحادية في غالبية المناطق المتنازع عليها، والتي كانت تحت سيطرة قوات الإقليم “البيشمركة”.


اترك تعليق