Loading

لحاقًا بركب “ترامب”.. جواتيمالا تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

بواسطة: | 2018-05-16T19:05:56+00:00 الأربعاء - 16 مايو 2018 - 7:05 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

افتتحت جواتيمالا سفارتها في القدس، اليوم “الأربعاء”، بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة.

وحضر الافتتاح رئيس جواتيمالا “جيمي موراليس”، ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” وذلك في مجمع إداري بالقدس الغربية.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أن رئيس جواتيمالا يرافقه وفد رفيع المستوى من مسؤولي بلاده، وصل ليلة الثلاثاء إلى تل أبيب، في زيارة رسمية لافتتاح السفارة بمدينة القدس.

ويعقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي سلسلة اجتماعات مع «موراليس» والوفد الجواتيمالي.

وكان أعلن “موراليس” في 24 من ديسمبر الماضي أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تحذو حذو الولايات المتحدة في قرارها نقل سفارتها إلى القدس.

والاثنين الماضي، افتتحت واشنطن سفارتها في القدس؛ بموجب إعلان “ترامب” في 6 من ديسمبر 2017، المدينة عاصمة لدولة الاحتلال.

وبالتزامن مع افتتاح السفارة، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة بحق متظاهرين سلميين على حدود قطاع غزة، خرجوا للتعبير عن احتجاجهم على نقل السفارة؛ ما أدى إلى استشهاد 62 فلسطينيًّا وجرح أكثر من 3188 آخرين.

وقوبل إعلان “ترامب” برفض فلسطيني ودولي، أعلن على إثره الفلسطينيون تجميد اتصالاتهم السياسية مع الإدارة الأمريكية، في حين تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يرفض محاولات تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة.

واختارت واشنطن، 14 من مايو الجاري، موعداً لافتتاح سفارتها في القدس المحتلة، والذي يصادف عشية الذكرى السنوية السبعين للنكبة وتهجير “إسرائيل” لما يقارب 760 ألف فلسطيني من ديارهم عام 1948.


اترك تعليق