ليبراسيون تكشف حقيقة صورة بن لادن ووجوده على قيد الحياة – العدسة
Loading

ليبراسيون تكشف حقيقة صورة بن لادن ووجوده على قيد الحياة

بواسطة: | 2018-05-18T16:46:53+00:00 الجمعة - 18 مايو 2018 - 4:46 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ترجمة – إبراهيم سمعان

ذكرت عدة تقارير نُشِرت في عدد من وسائل إعلام وموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تقول إنّ عميل المخابرات الأمريكية، برادلي ثومبسون، سرّب صورة تظهر أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن على قيد الحياة؛ حيث يظهر إلى جانب امرأة اسمها سوزان رايس مستشارة الرئيس السابق بارك أوباما لشؤون الأمن.

صحيفة “ليبراسيون” التي وقعت شراكة مع فيسبوك لمكافحة الأخبار المزيفة، والتحقق من المقالات التي تتم مشاركتها على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية، ويتم الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين ووسائل الإعلام الفرنسية، كشفت عن حقيقة هذه الصورة.

وقالت إن هذه التقارير لم تذكر فقط أن بن لادن على قيد الحياة، ولكنه يعيش أيضًا “حياة مترفة في شقة فاخرة في مانهاتن مع أكثر من 15 من الخدم، 3 طباخين، وسائق وعدد من حراس الأمن”.

وأوضحت أن مواقع مثل “باز أكت” و”أفريك 24″ نشرت أيضًا هذه المعلومات، وأشارت إلى أنّ ما قاله إدوارد سنودن، العميل الأمريكي السابق “لدي وثائق تبين أنّ وكالة المخابرات المركزية لا تزال تمول بن لادن” يدعم هذه المعلومات.

وبينت “ليبراسيون” أن كل هذه المعلومات غير صحيحة، فالمرأة التي ظهرت في الصورة ليست لسوزان رايس، لكن كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في رئاسة جورج بوش، والصورة مركبة كما أكد موقع سنوبز عام 2015، حيث نشرت لأول مرة على موقع Freaking News في عام 2007، خلال مسابقة فوتوشوب عقدت في 1 أبريل، وحصلت على تقييم كبير في المسابقة.

كما أكدت أنه بالإضافة إلى ذلك يكفي بحث بسيط على محرك جوجل لنكتشف أنه لا يوجد دليل على وجود عميل لـ CIA يدعى برادلي ثومبسون، ووفقا لـ AFP Factuel هذا الاسم يظهر فقط في المقالات التي تحتوي على معلومات خاطئة، وفي إحداها وصف برادلي ثومبسون على أنه نائب مدير الوكالة الأمريكية.

أما بالنسبة لما نسب لإدوارد سنودن،  فأكدت “ليبراسيون” أن موقع  Politfact ، المختص بالكشف عن مدى صحة الشائعات،  أكد أن هذه التصريحات مجرد شائعة ونشرت لأول مرة عام 2015 ، حيث ورد ضمن تقرير على موقع ” World News Daily Report” قبل أن تنشر بشكل أكثر جدية على عدة مواقع تنشر أخبارًا مزيفة.

وفي 2 مايو 2011 تمكنت الولايات المتحدة من قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد مطاردة دامت أعوامًا، حيث نجحت وحدة من القوات الخاصة بقتله في عملية نفذت بأبوت آباد بالتعاون مع الاستخبارات الباكستانية.

وأعلنت واشنطن في نفس اليوم أن قوة أمريكية باغتت بن لادن، بينما كان في مسكنه، وأردته قتيلًا برصاصة في الرأس ثم ألقت بجثته سرًا في البحر من على متن حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسن.

https://liberation.checknews.fr/question/72431/un-agent-de-la-cia-a-t-il-vraiment-devoile-une-photo-montrant-ben-laden-vivant-lien-signale-sur-facebook


اترك تعليق