Loading

تركيا تتسلم طائرة أف-35 رغم معارضة مجلس الشيوخ

بواسطة: | 2018-06-22T16:45:31+00:00 الجمعة - 22 يونيو 2018 - 4:45 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

سلمت الولايات المتحدة أمس “الخميس” 21 يونيو، تركيا أول طائرة حربية من نوع أف 35، رغم معارضة مجلس الشيوخ الأمريكي التي اعتبرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “خطأ وخسارة” لواشنطن.

وسلمت المجموعة الدفاعية الأمريكية “لوكهيد مارتن”، صانعة هذا النوع من الطائرات، مسؤولين أتراكًا المقاتلة خلال احتفال أقيم في “فورت وورث” في ولاية تكساس.

وتعتبر هذه الطائرة “جوهرة التكنولوجيا” بسبب قدرتها على الإفلات من أكثر الرادارات تطورًا، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) الرائد كولونيل مايك أندروز: إن الطائرة الثانية ستسلم خلال الأيام القليلة المقبلة على أن تنقل الطائرتان إلى قاعدة “لوك” الجوية في ولاية أريزونا.

وكان عارض مجلس الشيوخ الأمريكي تسليم هذا النوع من الطائرات إلى تركيا بسبب إعلان أنقرة عن رغبتها في شراء منظومة دفاع جوي روسية من نوع أس 400 يفترض أن تكون طائرات أف 35 قادرة على الإفلات منها.

وورد في مشروع قانون أقره مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء الماضي، أن بيع هذه الطائرات سيلغى إذا مضت أنقرة قدما في شراء منظومة أس 400 التي تم التوقيع على عقد شرائها يوم 12 سبتمبر 2017.

ونص مشروع القانون على أن “أي جهد تقوم به تركيا لتعزيز علاقاتها مع روسيا سيمسّ بأمن حلف شمال الأطلسي (ناتو) وبأمن الدول الأعضاء في هذا الحلف”.

وإذا وافق مجلس النواب أيضًا على مشروع القانون هذا، سيتوجب


اترك تعليق