Loading

رائحة خاصة تكشف الإصابة بالشلل الرعاش

بواسطة: | 2018-06-05T14:21:13+00:00 الثلاثاء - 5 يونيو 2018 - 5:00 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – ربى الطاهر

الشلل الرعاش أو مرض باركنسون مرض يصيب أجزاء المخ مما يؤدي إلى اضطراب، مما يسبب صعوبة الحركة والمشي ومن أشهر أعراضه اهتزاز الأطراف مثل اهتزاز اليدين، وينسب تسمية هذا المرض إلى الطبيب الإنجليزي الذي  اكتشفه وهو جيمس باركنسون.

ويصيب هذا المرض ما يفوق 21000 من الأشخاص حول العالم، وخصوصا مع التقدم في العمر ممن تتجاوز أعمارهم الخمسين، وتؤكد الأبحاث أنه يصيب قطاعا كبيرا من الشباب أيضًا، وإن كان نادر الحدوث بالنسبة للأطفال.

ويصيب المرض الرجال والنساء علي حد سواء عندما تضمر الخلايا العصبية تدريجيًا، وهي جزء في  تركيب المخ يتحكم في حركة العضلات.

 

أسباب مجهولة 

وحول أسباب هذا المرض  أكدت الدراسات أن الكثير ممن يصابون به لديهم أسباب وراثية، ولكن هناك قطاع عريض آخر يصاب بهذا المرض  دون وجود أسباب وراثية، ودون سبب معروف يؤدي لحدوث تلف الخلايا العصبية في المخ  بسبب نقص في مادة الدوبامين، وهو ما يسبب تشوش الاتزان بين ناقلات الإشارات العصبية، كما يصاب مريض الشلل الرعاش بالإحباط وسوء المزاج؛ نتيجة لنقص هذه المادة والتي تسبب اعتدال المزاج والشعور بالسعادة.

 

أعراضه

الأعراض المبدئية للمرض هو أن يعاني المريض من رعشة أو رجفة في الأطراف والإحساس بأن إحدى القدمين فيها تيبس وبطء في الحركة، إضافة لأعراض أخرى مرتبطة بهذا المرض، ومنها الاكتئاب، الارتباك، العته، ضمور العضلات، سيلان اللعاب، فقدان الذاكرة.

وقد توصل علماء بريطانيون إلى وجود رائحة معينة مرتبطة بمرض الشلل الرعاش  يمكن من خلالها تشخيص المرض مبكرا؛ فقد توصل فريق من جامعة مانشستر لوجود جزيئات مميزة في  جلد مريض الشلل الرعاش، وقد توصل الفريق إلى الاستنتاج من خلال سيدة تدعى جوني ميللني إلى تشخيص المرض من خلال رائحة معينة تصدر من مرضى الشلل الرعاش، وتبقى ملتصقة بملابسهم.

وتقول ميللني “اكتشفت هذا بمحض الصدفة عندما أصيب زوجي بهذا المرض، وقد لاحظت وجود رائحة غريبة “، وقد أكدت نتائج الفريق من خلال البحث أن كل مرضى الشلل الرعاش يعانون هذه الرائحة، وقد تمكنت جوي ميلني من تمييز رائحة خاصة في 12 قميصا لمرضى الشلل الرعاش.

وقد أثبتت الأبحاث والفحوصات أن الرائحة التي ميزتها ميلني في ستة قمصان هي بالفعل لمرضى مصابين بالشلل الرعاش،

وتوفي زوج جوي عام 2015 عن عمر ناهز 65 عاما، وقد وعدته أن تبذل جهودها مع الأطباء والباحثين، وطرق كل السبل للبحث عن علاج للمرض الذي توفي بسببه.

ويتطور مرض الشلل الرعاش في خمس مراحل:

المرحلة الأولى تدوم ما يقارب 3 أعوام

المرحلة الثانية تدوم ما يقارب 6 سنوات، وفيها يبدأ المرض في السيطرة على كل الجسم.

المرحلة الثالثة وتدوم نحو 7 سنوات وتظهر أعراض فقد الاتزان و اهتزاز الوقفة والانعكاسات العصبية.

المرحلة الرابعة وتدوم نحو تسع سنوات، ويحتاج المريض خلالها للمساعدة للقيام بنشاطاته اليومية.

المرحلة الخامسة وتدوم نحو 14 سنة، ويكون المريض مقعدا خلالها بشكل كامل، ولا يستطيع الحركة إلا من خلال كرسي متحرك.

وقد أثبتت الدراسات أن هناك فئات هي الأكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش وهم

أولا: السيدات اللائي يميل لون شعرهن للون الأحمر، وذلك لارتباط هذا اللون بوجود خلل في إفراز مادة دبامين التي  يتسبب اضطرابها في هذا المرض.

ثانيا : مرضي فيروس c وb

فقد كشفت دراسة علمية حديثة أن مرضي فيروس c  وb  هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون، ووفقا لموقع صحيفة الديلي ميل البريطانية فإن مرضى فيروسات الكبد أكثر عرضة لتطوير مرض الشلل الرعاش بنسبة 75 % ، وذلك أن الجهاز العصبي هو هدف الفيروس مباشرة بعد أن يترك الكبد.

ثالثا : الأشخاص الذين يعانون الأرق

فقد أثبتت البروفيسيرة الفرنسية إيزابيل أرنوف رئيسة قسم اضطراب النوم  في مستشفى بيتيه سالبتارير بباريس ورئيس قسم أبحاث المخ والنخاع الشوكي هناك أن الأشخاص الذين يعانون الأرق والكوابيس الليلية هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش.

 رابعا : عمال تصنيع المعادن

فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون في مجال تصنيع المعادن هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش؛ نظرا لتعرضهم للتعامل مع معدن المنجنيز الذي يرفع نسبة الإصابة بالشلل الرعاش.

خامسا : الملاكمين

فقد أثبتت الدراسات من أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش  و الزهايمر نظرا لسهولة تعرضهم لارتجاج المخ مما يسبب خللا في المادة الرمادية المسئولة عن الذاكرة وحركة الأعصاب، ومن أشهر الملاكمين الذين أصيبوا بمرض الشلل الرعاش محمد علي كلاي

ولم تقدم الأبحاث العلمية علاجا يقضي بالكامل على مرض الشلل الرعاش،  وإن ما يعطى للمريض من عقاقير هو فقط للسيطرة على أعراض المرض ومن تدهورها من خلال أدوية تساعد المخ على زيادة إفراز مادة دبامين التي يتسبب نقصها في حدوث هذا المرض.

 


اترك تعليق