Loading

العراق.. إتمام إعادة الفرز اليدوي بـ8 محافظات

بواسطة: | 2018-07-12T19:53:40+00:00 الخميس - 12 يوليو 2018 - 7:53 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت مفوضية الانتخابات العراقية، إنها أتمت عمليات إعادة العدّ والفرز اليدوي في 8 محافظات عراقية حتى أمس “الأربعاء” 11 يوليو، وذلك وفقًا للقرار بإعادة الفرز في تلك المحافظات المطعون عليها بالانتخابات البرلمانية العراقية 2018.
والمحافظات الثمانية، هي: “كركوك والسليمانية والبصرة وميسان والناصرية والمثنى والديوانية وواسط”.
وجرى تدقيق جميع المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون، ويتبقى بذلك 5 محافظات أخرى من المقرر أن تشملها إعادة الفرز.
وينتظر في موعد آخر تحدده مفوضية الانتخابات إعادة العدّ والفرز في محافظات دهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار.
ومن المقرَّر إجراء الفرز والعدّ اليدوي لجميع صناديق الاقتراع المشكوك بها في أرجاء العراق بشكل متتالٍ من محافظة إلى أخرى، لحسم الاتهامات بشأن الانتخابات التي أُجْرِيت في 12 مايو الماضي.
ويتولى قضاة، إدارة مفوضية الانتخابات، بعد تجميد عمل مسؤولي المفوضية، على خلفية اتهامهم بـ”الفشل” في إدارة عملية الاقتراع و”التواطؤ” في ارتكاب انتهاكات مزعومة.
ووفق النتائج المعلنة للانتخابات، حل تحالف “سائرون”، المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329.
وجاء في المرتبة الثانية تحالف “الفتح”، المكوَّن من أذرع سياسية لفصائل “الحشد الشعبي”، بزعامة “هادي العامري”، بـ47 مقعدًا.
وبعدهما حلَّ ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بـ42 مقعدًا، وائتلاف “دولة القانون”، بزعامة “نوري المالكي” بـ26 مقعدًا.


اترك تعليق