“مرصد مكة والمدينة” يوثق انتهاكات وسوء إدارة الحرمين خلال يوليو الماضي – العدسة
Loading

“مرصد مكة والمدينة” يوثق انتهاكات وسوء إدارة الحرمين خلال يوليو الماضي

بواسطة: | 2018-08-12T16:22:23+00:00 الأحد - 12 أغسطس 2018 - 4:22 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدر مرصد مكة والمدينة الحقوقي تقريره الأول حول انتهاكات السلطات السعودية خلال شهر يوليو الماضي بحق المسلمين في ممارسة عبادتهم بالأماكن المقدسة.

وقال “المرصد” إن اعتمد في تقريره على رصد للصحافة في دول العالم الإسلامي، إلى جانب وسائل الإعلام التابعة للمملكة العربية السعودية، وسكان وزوار لمكة والمدينة.

وتحدث “التقرير” عن ممارسة الابتزاز السياسي على حساب حصص الحج، و برنامج ضيوف خادم الحرمين، توزيع التأشيرات من سفارات المملكة.

ورصد “التقرير” تقليل حصة ماليزيا من الحجاج بسبب موقف جاكرتا من الحرب في اليمن وسحب القوات من الحدود السعودية مع اليمن، واعتقال إمام مسجد في ساحل العاج وجه انتقادات للمملكة لسوء تنظيم موسم الحج والعمرة.

وأشار “المرصد”، إلى تكاليف الحج الباهظة ومدى تأثيرها على فقراء العالم الإسلامي وظهورها بشكل كبير بإلغاء رحلات طيران.

وتضمن “التقرير” شهادات قدمها لـ”المرصد” أشخاص من جنسيات مختلفة، أبرزهم شكوى الحجاج المصريون من أن عدم وجود فندق للمبيت، وهم من حجاج فئة (5نجوم).

وخلال يوليو 2018، اشتكى حجاج بعض الدول الإسلامية بأن سلطات المطار في جدة والمدينة المنورة قامت بفتح تحقيقات معهم بشأن حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

وقال “التقرير” إن “السعودية رفضت السماح للدوحة بإرسال بعثة حج قطرية مع مواطنيها، ومنعتهم من استخدام طيران بلادهم الوطني، ما أسهم بمنع المسلمين في دولة قطر من الحج”، وهو ما اعتبرته “التقرير” انتهاكا لمبدأ العدالة والاتفاقات بين الدول الإسلامية والمملكة بالسماح ببعثة لكل دولة ترافق حجاج بلادها.


اترك تعليق