Loading

السعودية تحرم نحو نصف مليون فلسطيني من الحج والعمرة

بواسطة: | 2018-09-16T16:10:50+00:00 الأحد - 16 سبتمبر 2018 - 4:10 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

بدأت المملكة العربية السعودية، بحظر منح الفلسطينيين من أبناء القدس وقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة ومن في حكمهم من حملة الجواز الأردني ” دون رقم وطني” تأشيرات الحج والعمرة والإقامة، وذلك بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية نقلا عن مصادر أردنية (لم تسمها).

وبحسب المصدر ذاته، فإن الرفض جاء عقب تعميم وصل السفارة السعودية بالأردن بتاريخ 2 أغسطس من العام الحالي “2018”، بالتوقف عن طبع التأشيرات لكل من يحمل جواز سفر أردني دون رقم وطني دون تعليل الأسباب، وهو ما يعني حرمان قرابة نصف مليون فلسطيني وأكثر من حملة هذا الجواز من الحج والعمرة والإقامة.

ولم يصدر بيان أو تعليق رسمي من السلطات السعودية حول الأسباب التي دفعت لاتخاذ هذا القرار.

وتسبب القرار السعودي بحرمان مئات الفلسطينيين من الحج والعمرة منذ سريان العمل به قبيل موسم الحج الفائت؛ حيث منع عشرات المتقدمين من الالتحاق بالحج رغم توافر الشروط الرسمية لوزارة الأوقاف الأردنية.

ورفضا للقرر السعودي، استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، وقالت في بيان لها، “ليس من حق النظام السعودي منع أو حرمان أي مسلم من تأدية العبادات بناء على هويته وجنسيته؛ لأن الحرمين ملك لجميع المسلمين في العالم وليس لفئة أو جنسية معينة”.

وطالبت “الهيئة” المجتمع الدولي، ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل فورا لوقف تحكم السلطات السعودية في العبادات وتقييد حريات الأفراد وخاصة حقهم في ممارسة عبادتهم بحرية ودون قيود.


اترك تعليق