Loading

تمهيدا لتصدير الغاز الصهيوني للقاهرة.. “إسرائيل” تشتري حصة في شركة “غاز الشرق” المصرية

بواسطة: | 2018-09-27T22:17:40+00:00 الخميس - 27 سبتمبر 2018 - 10:17 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

وقعت شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنيرجي” الأمريكية، اليوم “الخميس” 27 سبتمبر، اتفاقية مع شركة “غاز الشرق” المصرية، لشراء حصة من أسهم الأخيرة المسيطرة على خط أنابيب الغاز المصري، وذلك وفق ما كشفت وسائل إعلام عبرية.

وبموجب الاتفاق ستحصل الشركتان على 39 في المائة من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، مقابل 518 مليون دولار.

ونقلت الإذاعة العبرية عن شركة “ديليك دريلينغ” قولها إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر مطلع 2019.

وبموجب الاتفاق، دفعت كل من شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنيرجي” الأمريكية، اللتان تطوران معًا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار، بينما دفعت شركة “غاز الشرق” 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة “غاز شرق المتوسط”، التي تدير خط أنابيب بين القاهرة وتل أبيب.

وتملك الهيئة العامة للبترول المصرية الآن نسبة 68.4 في المائة من شركة “غاز شرق المتوسط”، فيما تملك الشركة الإسرائيلية الخاصة “مرحاڤ” 25 في المائة منها، وشركة “أمپال- إسرائيل” الأمريكية نسبة 6.6 في المائة.

وتضمنت الصفقة موافقة شركة “غاز شرق المتوسط” على إنهاء المحاكم مع مصر وإسقاط الدعاوى بحق القاهرة، فيما يتعلق بإلغاء صفقة غاز مع “إسرائيل” قبل عدة سنوات.

وفي فبراير الماضي، تم توقيع اتفاقية بين ‎”إسرائيل” و‎مصر، وقعت بموجبها شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية مالكة حقلي الغاز “ليفياتان” و”تمار” مع شركة “دولفينوس” المصرية اتفاقية لتوفير الغاز الطبيعي من “تل أبيب” للقاهرة لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.


اترك تعليق