Loading

آخرهم “فاروق الفيشاوي” .. لماذا يصيب مرض السرطان مشاهير الفن؟!

بواسطة: | 2018-10-05T15:28:44+00:00 الجمعة - 5 أكتوبر 2018 - 3:28 م|الأوسمة: , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – سمير عادل:

يبدو أن لعنة السرطان تتربص بالبيت الفني في مصر والعالم بشكل لافت للأنظار في الفترات القريبة الماضية، يرجعها البعض للإضاءة والتدخين كأهم الأسباب التي تسهل مهمة المرض.

آخرهم الفنان المصري فاروق الفيشاوي الذي أعلن خبر إصابته خلال حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ34 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأربعاء 3 أكتوبر الجاري، مؤكدا أنه دخل التحدي مع المرض بشجاعة ودون خوف، وهو ما أثار تضامن زملائه معه.

 

النجمة اللبنانية إليسا، كشفت لأول مرة، مؤخرا عن إصابتها بمرض السرطان خلال كليب أغنيتها الجديدة “إلى كل اللي بيحبوني”.

القائمة طويلة من الوسط الفني والأسباب تبدو متقاربة والنجاحات في هزيمة المرض رائجة.

من مصر قائمة الضحايا كثيرة ، ففي عام 2004 توفي الفنان  ممدوح وافي بمرض سرطان الجهاز الهضمي، وفي عام 2005 رحل الفنان الكبير  أحمد زكي بعد إصابته بسرطان الرئة وبعده في ذات العام الفنان عبدالله محمود، بعد إصابته بسرطان في المخ وفي عام 2006، توفيت الفنانة سناء يونس بعد إصابتها بسرطان الرئة.

وفي العام 2011 توفي الفنان عامر منيب بسرطان البنكرياس ، وفي العام 2014 ، نال المرضمن كل من الفنانات : معالي زايد  وزيزي البدراوي، وفايزة كمال، وفي عام 2015 رحلت الفنانة ميرنا المهندس بعد إصابتها بسرطان القولون، وفي العام 2016 توفي الفنان محمود عبد العزيز بذات المرض .

عربيا ، القائمة ليست قصيرة ، حيث نال المرض من كثيرين منهم : الفنانة الكويتية مريم الصالح في عام 2016 ، والتي سافرت للعلاج في الخارج في رحلة ناجحة استغرقت 13 شهرا على نفقة أامير البلاد.

لكن قضى المرض على الفنانة المغربية رجاء بلمليح بعد إصابتها بمرض سرطان الثدي عن عمر يناهز الـ45 عاماً.

عالميا ، شهد عام 2003 إعلان أسطورة السينما العالمية روبرت دي نيرو عن إصابته بسرطان البروستاتا وخضع بعدها لعملية جراحية ناجحة .

وفي عام 2005 أعلنت النجمة الأسترالية كايلي مينوغ عن إصابتها بسرطان الثدي وهي في السابعة والثلاثين من عمرها، لكن في العام 2009 ، رحلت ممثلة فيلم “ملائكة تشارلي” الأميركية فرح فاوست، بسبب مرض السرطان.

النجمة الأمريكية أنجلينا جولي استأصلت سنة 2013 ثدييها بعد أن أظهرت فحوصات طبية الاحتمالية العالية لإصابتها بالسرطان ، وفي عام 2016 ، أعلن الممثل العالمي بن ستيلر عن مرضه بعد أن تعافى منه.

ووفق أطباء متخصصون في جراحة الأورام بالمعهد القومى للغدد، فإن الممثلين والمشاهير من أكثر الفئات عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون أو الثدى وذلك بسبب نمط حياتهم فهم الأكثر تدخينا، وتناولا للمشروبات الكحولية، بالإضافة إلى أنهم يعتمدون فى نظامهم الغذائى على الوجبات السريعة، فضلا عن التعرض إلى الإضاءة لفترات طويلة، وبتركيز شديد يسبب تحول بالخلايا الصبغية إلى خلايا سرطانية، كما أن التعرض الدائم إلى أشعة الشمس للحصول على “تان” من الأمور التى تسبب الإصابة بسرطان الجلد أيضا.


اترك تعليق