Loading

“الكونجرس” يقر بمسؤولية “بن سلمان” عن مقتل خاشقجي ويوقف دعم حرب اليمن

بواسطة: | 2018-12-14T15:52:38+00:00 الجمعة - 14 ديسمبر 2018 - 3:52 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أقر ​مجلس الشيوخ الأمريكي​، “الخميس” 13 ديسمبر، مشروع قرار بوقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده ​السعودية​ في ​اليمن​ وتحميل مسؤولية اغتيال الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي” لولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”.

وحظي التصويت على وقف الدعم العسكري للتحالف بأغلبية 56 صوتاً مقابل 41 صوتاً معارضا، بينما صوت الشيوخ على تحميل مسؤولية جريمة الاغتيال لـ “بن سلمان” بالإجماع.

وكان المجلس قد صوّت “الأربعاء” على مناقشة مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف في اليمن وجرى تمريره بالتصويت الأولي.

ورعى القرار، الذي حظي بتأييد المجلس، 8 من أعضائه، بينهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية “بوب كوركر” والسيناتور الديمقراطي “بيرني ساندرز” الذي أكد أن “الدعم الأمريكي لحرب اليمن سيكون عائقا أمام التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية”، مشيراً إلى أن “​الكونغرس​ لم يصادق على المشاركة الأمريكية في حرب اليمن، ما يجعلها غير دستورية” حسب قوله.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي يدعم الكونجرس خطوة لسحب القوات الأمريكية من أي مشاركة عسكرية أجنبية، بموجب قانون صلاحيات الحرب.

ويحد القانون من قدرة الرئيس الأمريكي على إلزام القوات الأمريكية في العمليات العدائية المحتملة دون موافقة الكونجرس.

 

كما جاء تأييد مجلس الشيوخ للقرار بمثابة توبيخ وتحد للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال “خاشقجي”، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لذلك.

واغتيل “خاشقجي”، في 2 أكتوبر الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

ويتعين لتمرير قرار الشيوخ قبول مجلس النواب به وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ليصبح نافذا، وفقا للقانون الأمريكي.


اترك تعليق