Loading

4 طرق لتدفئة نفسك وبيتك في الشتاء .. تعرف عليها

بواسطة: | 2019-01-04T15:13:45+00:00 الثلاثاء - 1 يناير 2019 - 11:00 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

العدسة – محمد عادل

برودة الطقس تدفع البعض إلى الكسل وإصابة بعض الأشخاص بآلام .

إليكم خارطة الدفء والتعامل مع الشتاء بفعالية والتي طرحت عبر عدد من المواقع المتخصصة منها موقع “Elle Decor” و” lifestyle ” و”سوبر ماما”  وfashiondivadesign للموضة.

  • الرياضة أولا

مارس رياضة المشي والجري فهي من الرياضات الفعّالة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحرارة، وتجعله يتناسى بردوة الشتاء، وإن استطعت لعب كرة السلة أو السباحة في بركة سباحة دافئة خلال فصل الشتاء فافعل فورا فلها تأثيرا قويا في التدفئة، ولاتنس الاشتراك في نوادي”الجيم” إذا كان لديك وقت وقدرة مالية .

 

وقد تكسب أكثر إذا أخذت حمام بالماء البارد بعد ممارسة الرياضة .

قد تكون الفكرة مجنونة لدى بعض الناس، ولكن  هناك الآلاف يقومون بالسباحة في ماء يقترب من درجة التجمد سنويا في الأول من يناير احتفالا ببداية العام الجديد، فيما يسمونه بغطسة الدب القطبي، وهو تقليد شائع منذ سنوات، خاصة في أمريكا وكندا.

الجسم عند تعرضه لماء بارد تقل درجة حرارته عن 4 درجات مئوية، يشعر بصدمة تجعل الجسم يقوم برد فعل للتكيف مع البرودة، حيث تتقلص الشعيرات الدموية على سطج الجلد للحفاظ على الحرارة، كما تزيد سرعة التنفس، وترتفع نبضات القلب بمعدل كبير.

  • إجراءات منزلية

إغلاق الستائر ليلًا بعد تهوية المنزل نهارا  يفيدك جدا في التدفئة  ، بجانب تغطية الجدران أو فرش السجاد والموكيت على الأرضيات ، وإعادة ترتيب المنزل بحسب يكون جلوسك بعيدا عن الجدران الخارجية الباردة مع الحرص على إغلاق أي غرفة لا تستعملها في الوقت الحالي، طريقك لتدفئة مستمرة في بيتك.

وينصح متخصصون باستخدام الشموع في جميع أنحاء المنزل فهي تبعث على الدفء خاصة تلك التي تذوب بداخل نفسه منعا للاختناق أو الحرائق وكذلك استخدام البطاطين كمفارش لأسرة غرف النوم.

  • المشروبات والأطعمة

من الأهم المشروبات والأطعمة التي تمدك بالتدفئة والطاقة : الشوكولاته الساخنة و السحلب ومشروب القرفة الغير مطحونة مع الماء أو الحليب الدافئ مع ملعقة عسل والزنجبيل والبطاطا الحلوة ، و الفاصوليا البيضاء والبطاطس والقرنبيط والشوفان والتفاح المطبوخ والخضراوات الورقية والفواكة التي تحتوي على فيتامين C.

كما ينصح أخصائيو تغذية بتناول اللوز السوداني واللوز الحجازي أو البجلي من المكسرات  وتكون منقوعة مقشرة وغير مملحة ولكن بكمية لا تزيد عن قبضة اليد حتى لا تؤدي لزيادة الوزن أو لإرتفاع الضغط كوجبة خفيفة أما بذور اليقطين وبذور السمسم  التي يسهل إضافتها أو أن تضاف على السلطة تساعد على إبقاء الجسم دافئ لفترة طويلة .

أما الأغذية التي يجب تجنبها في الشتاء فهي الخبز الأبيض – الخيار – الزبدة بكميات كبيرة – المشروبات الباردة الغير طبيعية – الأرز و المكرونه خصوصا في الليل – رقائق البطاطس المصنعة ( الشيبس) .

  • الملابس

تُعد الملابس القطنية خير صديق لك في فصل الشتاء للمساعدة على التدفئة وتجنب الإصابة بالحساسية.

ويقول متخصصون إن موجة البرد تحتاج لملابس دافئة ثقيلة تحصن من البرد القارس، وتقي من نزلات البرد والأنفلونزا .

وينصح المتخصصون بارتداء الجواكت الفايبر فلها قدرة كبيرة على التدفئة بمجرد ارتداء جاكت واحد، وتقوم البلوفرات الصوفية الثقيلة بالمهمة نفسها بصحبة معطف طويل والأحذية ذات الرقبة العالية والجوارب الصوفية التى تمنح القدم الدفء التام.

 


اترك تعليق