تغيير حجم الخط ع ع ع

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو دولة الإمارات بإطلاق مسبار الأمو المتجه نحو كوكب المريخ، متمنيا التعاون معها مستقبلا وإطلاق رواد فضاء من إسرائيل والإمارات قريبا.

وقال “نتنياهو” في تغريدة له عبر تويتر: “ألف مبروك لدولة الإمارات العربية المتحدة على إطلاق مسبار الأمل نحو المريخ.. هذا هو إنجاز تكنولوجي وعلمي هام.. ربما يأتي يوم سيتم فيه إطلاق رواد فضاء من إسرائيل والإمارات سويةً إلى الفضاء”.

والإثنين، أعلنت الإمارات نجاح إطلاق “مسبار الأمل”، وقال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في دبي”عمران شرف” إن عملية الانطلاق تمت بنجاح، وانفصل المسبار عن صاروخ الإطلاق، وتلقى “مركز محمد بن راشد للفضاء” في دبي، أول إشارة من المسبار، ما يعد نجاحا لعملية الإطلاق.

والإمارات هي أكثر دولة عربيا تطبيعا مع (إسرائيل)، بل إنها تقود مساعي التطبيع، رغم أنها لا تربطها علاقات رسمية مع تل أبيب.

وقبل أيام، سلط موقع “ميدل إيست آي” البريطاني الضوء على مسارات العلاقات الإماراتية الإسرائيلية الآخذة في التنامي والتطور منذ سنوات، معتبرا أنها أكثر من مجرد زواج مصلحة بين الطرفين كما يصورها البعض.

وعدد الموقع تلك المسارات التي تشمل التعاون السياسي والعسكري والأمني والصحي، وأيضا تقاطعاتها الأيدولوجية وسعيهما لمواجهة عدو مشترك.

وأكد أن العلاقات بين البلدين تتسم، فضلا عن عمقها على المستويات الجيوستراتيجية والتجارية والأمنية، بكونها مبنية على تقاطعات أيديولوجية متينة وقابلة للصمود.