تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أثار الداعية خالد الجندي، الموالي للنظام المصري، موجة من الغضب والجدل، بعد زعمه أن أركان الإسلام ليست خمسة فقط، وأن هناك عدة أركان أخرى منها الشجاعة والانتماء للوطن.

وتحدث الجندي الذي يصف نفسه ويفتخر بأنه من “شيوخ السلطان” عبر برنامجه على إحدى الفضائيات المصرية، حول دلالات الأرقام في القرآن الكريم والحديث الشريف. 

وادعى أن المسألة كانت تتعلق بمبدأ الترغيب والترهيب، أو بهدف الإعلام والتوجيه، فلا يقصد فيها الرقم بحد ذاته بعكس حالات أخرى مثل: أحكام الطلاق والعدة وغيرها.

ثم ضرب الجندي مثالا بالحديث النبوي الشريف في الصحيحين “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان.

وأضاف “المشكلة إننا افتكرنا إن الخمس أركان لا تقبل الزيادة، افتكر بعض المساكين إنك إذا فعلت هؤلاء الخمس تستطيع أن تفعل ما تشاء، وهذا غير مقبول ولا يتوافق مع الإسلام”.

وتابع “بني الإسلام على خمس، لكن النبي لم يقل بعدها (فقط) أو (لا غير)، موضحاً أن هناك أركان أخرى للإسلام مثل الأمانة، وبر الوالدين، والصدق، والشجاعة، والإخلاص، واحترام الجار، والرحمة، وحسن الجوار، والانتماء للوطن، والعمل للوطن، وعدم الإضرار بالغير.”

ونصح الجندي بعدم الوقوف على الرقم 5 بحد ذاته كون الرسول صلى الله عليه وسلم كان “يخاطب قوماً حديث عهد بالإسلام”، إلى جانب أن الأرقام غير مقصودة لذاتها، على حد قوله.

داعية مثير للجدل

ويحرص خالد الجندي على إثارة الجدل في المسائل الفقهية بين الحين والآخر مؤكدا اتباعه لمنهج السيسي الديني وأن طاعة ولي الأمر مقدمة على الأحكام الشرعية.

ودخل الجندي في صدام مع شيخ الأزهر بعد فتواه بعدم وقوع الطلاق الشفوي اتساقا  مع رغبة السيسي، رغم تأكيد مؤسسة الأزهر بوقوع الطلاق الشفوي ومعارضتها لتوجه السيسي.

كما يحرص الجندي على إثارة الجدل بإطلالاته الغريبة عبر برنامجه الفضائي وتغيير مظهره وهو ما يعرف بالـ”نيو لوك” وأحدثها ظهوره بحمالات وقميص يشبه هيئة الإعلامي إبراهيم عيسى.

وأثارت تصريحاته عن أركان الإسلام جدلا واسعا على منصات التواصل، ورأى مغردون أن ما يقوله الجندي يعد ابتداعا في الدين وهدما للثوابت.

ورأى أحد المغردين أن الجندي “لا يعرف الفرق بين الشرط والركن والواجب، فحب الوطن من الواجبات وليس من أركان الإسلام، وترك الواجب مفسدة للدين، أما ترك الركن فهو هدم للدين، وأركان الإسلام خمسة كما قال رسول الإسلام فى حديث صحيح لم يختلف عليه أحد من أهل القبلة”.