تغيير حجم الخط ع ع ع

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الثلاثاء، أن جامعة الدول العربية لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي، مؤكدًا أنها فقدت شرعيتها.

جاء ذلك في مقال للرئيس التركي نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وتساءل “أردوغان” عن سبب انزعاج بعض الدول العربية من المساعي التي تبذلها تركيا في سبيل إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، قائلا: “كم استقبلت هذه الدول من ضحايا الحرب؟”.

والسبت الماضي، وصف “أردوغان” قرار الجامعة العربية بخصوص عملية “نبع السلام” في شمال شرقي سوريا، بأنه “متخبط ومتناقض ولن يقدم أو يؤخر”.

ورفضت تركيا البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية، الذي يعتبر العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في شمال شرقي سوريا “غزوا لأراضي دولة عربية” ويدعو لاتخاذ إجراءات ضد أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن اتهام تركيا يعد خيانة وشراكة في جرائم المنظمات الإرهابية.

وكان المجلس الوزاري الطارئ الذي عقد بدعوة مصرية، قد قرر النظر في اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الخطوة التركية بما في ذلك خفض العلاقات الدبلوماسية ووقف التعاون العسكري ومراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية مع أنقرة.

واعتبر بيان الاجتماع الوزاري العربي الطارئ أن أي جهد سوري للتصدي للتحرك التركي يعتبر حقا أصيلا لمبدأ الدفاع عن النفس، في حين تحفظت كل من قطر والصومال على البيان.

وبدأت تركيا، الأربعاء الماضي، عملية عسكرية شمالي سوريا، تحت اسم “نبع السلام”، وقالت إنها تهدف للقضاء على ما سمته “الممر الإرهابي” المراد إنشاؤه قرب حدود تركيا الجنوبية، في إشارة إلى “حدات حماية الشعب الكردية” التي تعتبرها أنقرة ذراعا لـ”حزب العمال الكردستاني” وتنشط ضمن “قوات سوريا الديمقراطية” التي دعمتها الولايات المتحدة في إطار محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.