fbpx
Loading

أطعمة تؤدى للاكتئاب النفسى.. أبرزها المكرونة

بواسطة: | 2017-09-24T14:49:55+02:00 الأحد - 24 سبتمبر 2017 - 12:23 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

مرض الاكتئاب هو أكثر من الشعور بوعكة أو حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، ومعقد وحسب الإحصائيات يصيب أكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال، والذى من أسبابه الشائعة هى التوتر الانفعالى والظروف المحزنة والإحباط وخيبة الأمل والوحدة وغيرها من الأسباب التى تؤدى للوصول  لهذه الحالة ،لكن اكتشف مؤخراً أن تناول بعض الأطعمة تساعد على الشعور بهذه الحالة حسب ما أشار إليه موقع الأمريكى “psychcentral” فى تقريره الذى أشاره فيه إلى 7 أطعمة تناولها يؤدى للشعور بالاكتئاب مثل :

1-السكر المكرر

يؤدى إلى أضرار صحية مثل سحب الكالسيوم من الجسم مما قد يسبب هشاشة فى العظام، وتأثير سيئ على الأسنان وانخفاض مستويات السكر فى الدم الأمر الذى يؤدى إلى تعكر المزاج واستنزاف الطاقة ويعتبر من ضمن أسباب اضطرابات النوم .

2- المحليات الصناعية

تسبب الصداع والأرق

3- الأغذية المصنعة

استهلاك الكربوهيدرات المكررة أو المعالجة ،مثل تناول الخبز الأبيض أو الحبوب أو المكرونة و الأطعمة الخفيفة قد تزيد من  مستويات السكر في الدم، وتؤدى إلى الشعور بالتعب ، الغضب، والأرق.

4- الزيوت المهدرجة

تناول الدجاج المقلي، و الجبن المقلي، كالاماري المقلية، والبطاطس المقلية، أي شيء يتم طهيه مع الزيوت المهدرجة يحتوي على الدهون المتحولة يمكن أن يسهم في الاكتئاب، أيضا احترس من تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة، يمكن أن تسد الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى الدماغ.

5- أطعمة عالية الصوديوم

الصوديوم الزائد فى الأطعمة يمكن أن يعطل الجهاز العصبي الخاص بك، مما يسهم في الاكتئاب.

6- الكحول

الجهاز العصبي المركزي هو المسئول عن أخذ المعلومات من خلال الحواس، والسيطرة على وظيفة المحرك، فضلا عن التفكير، والتفاهم، والمنطق، كما أنه يسيطر على العاطفة، وتناول الكحول يبطئ كل هذا، مما يؤدى إلى تفاقم الأعراض المرتبطة بالاكتئاب.

7- الكافيين

أكد الخبراء أن تناول كمية بسيطة من الكافيين يمكن أن يسهم فى الاكتئاب والقلق. كما أن الكافيين يعطل النوم، مما يزيد من الأرق ويؤدى إلى اضطرابات تؤثر على المزاج ومن مشروبات الكافيين التى تؤدى إلى حدوث ذلك  مشروبات الطاقة.


اترك تعليق