fbpx
Loading

أغرب أنواع التوابل وأغرب الاستخدامات .. تعرف عليها

بواسطة: | 2017-12-22T18:22:47+02:00 الجمعة - 22 ديسمبر 2017 - 7:55 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تشمل قائمة التوابل التي يمكن جمعها من كافة مطابخ العالم ما لا يقل عن 40 نوعا من التوابل، بمختلف الروائح والألوان والاستخدامات.
بعضها دارج ويستخدمها الجميع في كافة الأماكن، وعلى رأسها تلك التي تعطي طعما حارا للطعام، مثل الفلفل الأسمر، والشطة، والقرفة، والحبهان، وهناك منها ما يتم استخدامه كعلاج ومهدئ للأعصاب والمعدة، مثل الشمر، والبابونج، والبردقوش، وحبة البركة، وبعضها يحمل روائح جميلة ساحرة كالريحان والمستكة.
ورغم هذا قد تفاجأ في قائمة الاختيارات بأنواع لا تعرف عنها شيئا، ويسحرك شكلها ولونها، ولكن كيف تجرب حملها إلى مطبخك دون أن تعرف من أين يتم استخراجها، وما أهم استخداماتها المعروفة، سواء في الطهي أو في العلاج، هذا ما نأخذك إليه بالسطور التالية.

بذرة العرعر
:

نبدأ مع “بذرة العرعر” وهي إحدى النباتات المعمرة، ودائمة الخضرة، تنمو “بذرة العرعر” في المناطق الباردة، وتتميز برائحتها المنعشة؛ لاحتوائها على الكثير من الزيوت الطيارة، يشبه “السرو” إلى حد كبير، له استخدامات عديدة، ويتم استخراج زيت رائع منه له العديد من الاستعمالات الطبية المختلفة، وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم فوائد نبات العرعر.

فوائد نبات العرعر:

يستخدم مغلي العرعر في علاج الأمراض الجلدية المزمنة، مثل: الصدفية، والإكزيما، والبثور والدمامل، حيث يمكن شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من مغلي العرعر في اليوم، يستعمل مغلي العرعر أيضا في علاج عسر البول، والتخليص من حصوات المجاري البولية، يستعمل في علاج الاستسقاء، حب العرعر يستخدم في علاج رائحة الفم الكريهة، وثقل المعدة أيضا، حيث يجب على الشخص تناول من ست إلى عشر حبات.

بذرة الخشخاش


ومنها إلى “بذرة الخشخاش” التي تأتي من تلك النبتة الشهيرة المنتشرة في شرق وجنوب آسيا ويصنع منها “الأفيون”، ولكن ليس هذا الاستخدام الوحيد، فقد وصلت إلى مطبخ التوابل، وترتبط مباشرة بذور الخشخاش باستدعاء النوم، فيتم استخدامها كـ “منوم”, على الرغم من عدم احتوائها على خصائص مخدرة، فهي بذور هشة و صغيرة، يميل لونها إلى اللون الأزرق، وتشبه في طعمها نكهة الجوز، وعادة ما تستخدم في الكثير من المخبوزات والكعك، بالإضافة إلى استخدامها فوق المقبلات كنوع من أنواع التوابل، لتضيف نكهة لذيذة وجديدة لها، و قد تم استخدامها قديما من قبل العرب المسلمين كدواء خاضع للرقابة، إضافة إلى انتشارها و بكثرة حاليا في بعض الدول الأوروبية، كالهند و أستراليا و تركيا، و تباع بذور الخشخاش بالأسواق، أو عند العطارين، حيث يصنع منها مخدر الأفيون، و هذا المخدر يستخدم في العمليات الجراحية ويضاف لبعض الأدوية.

الطرخون


ينمو بريا في بلاد الشام، تتصف أوراقه بالطول النسبي، حيث تتموضع على ساق النبتة بشكل متناوب، يباع لدى البقالين وبائعي الخضر على شكل باقات صغيرة كما هو الحال في البقدونس والنعناع.

تستخدم أوراقه لإعطاء النكهة للحوم، والخضراوات والصلصة، ومحسنات الطعم والخل وزيت الطعام، والموطن الأصلي لهذا النبات جنوب أوروبا، ونبات “الطرخون” من نباتات الشجيرات الكثيفة ذات الأوراق الملساء الرفيعة، وينمو إلى ارتفاع يقارب الـ 150سم في الأماكن الدافئة الجافة.
أغرب الاستخدامات
ومن غرابة التوابل نفسها لغرابة الاستخدامات، فلا تتعجب عندما تقرأ في صفحات متخصصة بالأعمال الفنية والمنزلية عن استخدامات لا تخطر ببالك عن التوابل خارج مساحة الطهي.
من تلك الاستخدمات الغريبة على سبيل المثال: استخدامها في الطلاء حيث  تنتج البهارات ألوانا مشرقة، حيث يمكن خلط قليل من التوابل مع دهان أبيض لتخلق اللون المطلوب، فإما الأصفر الكناري مع الكركم، أو البيج الغامق مع الكسبرة أو الأحمر الداكن مع الفلفل الهندي.
يمكن أيضا استخدام التوابل في صناعة رائحة الشموع، فرائحة التوابل شهية كطعمها، لذلك تستطيع أن تملأ البيت بروائح التوابل الجميلة، بصنع شموع منزلية من القرفة، وذلك بتذويب بعض الشمع ومزجه بملعقة كبيرة من القرفة والزنجبيل وجوزة الطيب، ثم سكب المزيج في كأس ووضع فتيلة في المنتصف، وبنفس الاتجاه يستخدم لتعطير المنزل حيث يمكن طرد الروائح الكريهة من المنزل، بتعطيره بعبير التوابل، مثل القرفة، القرنفل، اليانسون، حيث يمكن وضعها في حقائب نسيجية صغيرة. أو صنع وعاء خاص بمزج التوابل مع الفواكه، مثل الليمون المجفف مع الزنجبيل والزعتر أو البرتقال المجفف مع القرفة والينسون.

وعرف القدماء أن التوابل طارد طبيعي للبق والذباب، فتكره الحشرات المزعجة رائحة الفلفل، والخزامى، والأوريجانو، والمرمرية، وإكليل الجبل، لذلك فنثر هذه الأعشاب المنعشة حول المنزل يبعد الحشرات، أو وضع وعاء منها عند النافذة لاخراج الذباب، وكذلك كعلاج طبيعي للرشح ونزلات البرد.

تمتلك جوزة الطيب والكركم خواصا مذهلة مضادة للالتهابات، ويمكن خلط هذه التوابل مع قليل من العسل وبعض الماء الحار كعلاج طبيعي للبرد.

إما إضافة بعض التوابل كالفلفل الأسود عند غسيل الملابس السوداء فيعطيها بريقا ولمعانا.

 


اترك تعليق