fbpx
Loading

“أفكوم” تفرض غرامة مالية على قناة أبو ظبي لانتهاكها قواعد البث

بواسطة: | 2021-05-07T22:26:27+02:00 الجمعة - 7 مايو 2021 - 10:22 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

فرضت هيئة تنظيم وسائل الإعلام البريطانية، Ofcom ، غرامة كبيرة قدرها 250 ألف جنيه إسترليني على شركة أبو ظبي للإعلام، مالكة قناة أبو ظبي، بسبب “عدم امتثال القناة لقواعد البث الخاصة بها”، بحسب بيان “أفكوم”.

وكانت الهيئة قد تلقت شكوى من محامي المواطنان القطريان الدكتور محمود الجيدة وحمد الحمادي حول قيام القناة بانتهاك خصوصيتهما بعد بثها برنامج وثائقي عُرض فيه “اعترافات المعتقلين القطريين” وهي اعترافات انتزعت تحت تعذيب -بحسب ما أفاد الجيدة والحمادي وأجبرا على تصويرها.

وكانت قناة أبو ظبي قد بثت في يونيو/حزيران 2017 برنامج وثائقي عن ” الجيدة والتنظيم السري في الإمارات”، وقد تضمن اعترافات مصورة للدكتور محمود عبد الرحمن الجيدة يتحدث فيها عن تورطه المزعوم في أنشطة إرهابية ذات صلة بالإخوان المسلمين -والتي وصفها صناع البرنامج بأنها منظمة إرهابية- ومدعومة من قطر.

الوثائقي تحدث أيضاً عن مزاعم بأن جهاز الأمن القطري كان ينشئ حسابات ومواقع إلكترونية مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي ويستخدمها للتشهير بالإمارات، وقد تم عرض اعترافات مصورة للحمادي وهو يتحدث عن نفسه ودوره وتورطه المزعوم في جرائم ضد الإمارات العربية المتحدة.

قامت الهيئة بفحص الشكاوى، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أعلنت الهيئة أن البرنامج المُشار إليه “انتهك قواعد البث لدى القناة” وقامت شركة أبو ظبي للإعلام بإلغاء رخصة البث لدى هيئة أوف كوم اعتباراً من 01 يناير/كانون الثاني 2021 للتهرب من ميثاق أوف كوم الإعلامي الصارم.


اترك تعليق