fbpx
Loading

أمطار طوفانية تهطل على تونس تعطل حركة الحياة لساعات

بواسطة: | 2019-10-29T20:46:38+02:00 الثلاثاء - 29 أكتوبر 2019 - 8:46 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

شهدت العاصمة تونس، هطول أمطار طوفانية تسببت في تعطل حركة المرور لعدة ساعات وأضرار بالبنية التحتية وانهيارات أرضية.

ورصد مراسلو “الأناضول”شللا مروريا استمر لعدة ساعات في شوارع وأحياء العاصمة تونس بسبب تراكم مياه الأمطار الغزيرة التي شكلت سيولا بالشوارع والأحياء وأدت إلى انهيارات أرضية في بعض المناطق.

فيما تعطلت حركة شبكة المترو حتى ساعات ما بعد منتصف النهار بعدما غمرت مياه الأمطار الشبكة.

وأفادت وزارة التجهيز، في بيان لها، بتراكم المياه بعدد من طرقات محافظتي تونس العاصمة وأريانة المجاورة لها، مؤكدة أن مصالحها تدخلت في المناطق التي شهدت صعوبة في التنقل لسحب الأمطار وتحقيق السيولة المرورية.

وحسب “المعهد الوطني للرصد الجوي”، بلغت كميات الأمطار الإثنين في تونس الكبرى (محافظات تونس العاصمة ومنوبة وأريانة وبن عروس) 100 ملم ووصلت بالمنستير (شرق) إلى 100 فيما كانت بصفاقس وقابس (جنوب) في حدود 75 ملم.

وأضاف المعهد، في نشرة مصورة بثتها التلفزة التونسية، أن التقلبات الجوية تسببت في تراكم المياه بالطرقات وتسربها إلى أبنية سكنية ومؤسسات عمومية في بعض المناطق.

ودعا المواطنين إلى “الابتعاد عن المناطق المنخفضة”.

فيما وجه المعهد إنذارا بتقلبات جوية مصحوبة بأمطار غزيرة ليوم الثلاثاء في محافظات تونس العاصمة وبنزرت (شمال) ونابل (شمال شرق) وسوسة والمنستير والمهدية (شرق) والقيروان (وسط) وصفاقس وقابس، متوقعا أن تصل كميات الأمطار في بعض هذه المناطق إلى 100 ملم.

من جانبها، دعت وزارة الداخلية التونسية، في بيان، “مُستعملي الطرق إلى التعديل من السّرعة وتوخّي الحذر عند القيادة واحترام مسافة الأمان وعدم المجازفة بالتوغل في أماكن تراكم المياه والتحلّي بالرّصانة والتريّث”.

كما دعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز كافة المواطنين إلى توخي الحذر والحيطة، وعدم الاقتراب من الأعمدة والكوابل والمحولات الكهربائية تجنّباً لأي حوادث صعق في ظل تواصل هطول الأمطار التي قد تتسبب في أضرار بشبكتي الكهرباء والغاز.

وأوصت الشركة، في بيان، الإثنين، بـ”الإسراع بالاتصال بالمركز الوطني للخدمات، وبالأقاليم والوكالات التابعة لها للإبلاغ عن حدوث أي أعطال على مستوى الشبكة الكهربائية أو أي تسرب للغاز”.

ويترافق ذلك مع موجة من الطقس السيء تضرب المنطقة العربية وتسببت خلال الأسبوع الأخير في مصرع 37 شخصا، منهم 22 في مصر و7 في الصومال، ومثلهم في السعودية، شخص واحد في غزة، وفق إحصائية للأناضول استنادا إلى تصريحات رسمية وإفادات لوسائل الإعلام بتلك الدول.


اترك تعليق