تغيير حجم الخط ع ع ع

قامت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بإصدار قرار يقضي بعرض “عائشة الشاطر” نجلة النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان السابق، “خيرت الشاطر”، على لجنة طبية، بسبب شكوك حول إصابتها في النخاع الشوكي.

يشار إلى أنه سيتم عرض “عائشة الشاطر” على لجنة طبية ثلاثية تضم استشاريين بجامعة عين شمس في تخصصات أمراض الأورام والدم والباطنية لإعداد تقرير ببيان مدى إصابتها بفشل في النخاع الشوكي وتقديمه للمحكمة قبل جلسة 13 حزيران/ يونيو المقبل.

من جانبه، أوضح محامي الدفاع، الذي فضل عدم ذكر اسمه، “خشية اعتقاله” لصحيفة “مدى مصر” أن “عائشة الشاطر” موجودة بمستشفى سجن القناطر منذ عدة أشهر، وتنقل بسيارة إسعاف إلى مجمع محاكم طرة في مواعيد تجديد حبسها احتياطيا أمام “الجنايات”.

كما أشار المحامي إلى أنها طالبت المحكمة عدة مرات بإخلاء سبيلها لتلقي العلاج خارج السجن، كان آخرها خلال جلسة الاثنين الماضي، ما قرر على إثره رئيس المحكمة المستشار “محمد السعيد الشربيني” عرضها على لجنة ثلاثية، لافتًا إلى أن المحكمة بناءً على محتوى تقرير اللجنة عن حالة الشاطر الصحية سوف تبت بشأن استمرار حبسها احتياطيًا أو إخلاء سبيلها، وهو ما استبعده المحامي.

تجدر الإشارة إلى أن الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة، أجلت محاكمة “عائشة الشاطر”، و30 آخرين، بينهم 6 سيدات، لجلسة 13 حزيران/ يونيو المقبل لسماع مرافعة النيابة العامة.

كما يشار إلى أنه يواجه المعتقلون في هذه القضية تهمة “تولي قيادة في جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي”، وهو ما ينفيه تماما لسان الدفاع.

يذكر أنه قد قبض على “عائشة الشاطر” في أول تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، ولكنها لم تعرض على نيابة أمن الدولة قبل الـ21 من الشهر نفسه حيث أدرجتها الأخيرة على ذمة القضية رقم 1552 حصر أمن دولة لسنة 2018، ووجهت لها عدة تهم، وقررت حبسها احتياطيا منذ ذلك الوقت.

 

اقرأ أيضاً : الموت البطئ يهدد حياة المعتقلة المصرية “عائشة الشاطر” داخل سجون السيسي