fbpx
Loading

إثيوبيا تقترح اجتماعًا للاتحاد الإفريقي حول سد النهضة

بواسطة: | 2021-04-21T17:23:29+02:00 الأربعاء - 21 أبريل 2021 - 5:23 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية بيانًا اقترحت فيه عقد اجتماع للاتحاد الإفريقي من أجل إنهاء جمود مفاوضات سد “النهضة” بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وجاء في البيان، الذي صدر اليوم الأربعاء أن “إثيوبيا ترى أن الطريق إلى الأمام في مفاوضات سد النهضة هو أن تطلب من رئيس الاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسكيدي، الدعوة إلى اجتماع لإنهاء الجمود بشأن مفاوضات سد النهضة”.

وكشف البيان أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، قد أرسل ردًا على رسالة نظيره السوداني عبد الله حمدوك، حيث كتب آبي أحمد لحمدوك: إن “افتراض فشل عملية التفاوض ليس صحيحًا لأننا رأينا بعض النتائج الملموسة بما في ذلك توقيع إعلان المبادئ”.

ووفق بيان الخارجية الإثيوبية، فإن “الرسالة التي بعث بها رئيس الوزراء الإثيوبي استشهدت أيضًا باجتماع كينشاسا، والتفاهم الذي تم التوصل إليه بشأن استئناف المفاوضات الثلاثية المتوقفة التي يقودها الاتحاد الإفريقي”.

يذكر أن آبي أحمد، قد أكد قبل أيام ، أن بلاده ستنفذ الملء الثاني لسد النهضة في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين. 

وفشلت جولة المفاوضات التي عُقدت في كينشاسا بشأن سدّ النهضة الإثيوبي، خلال يومي 4 و5 إبريل/نيسان 2021، ولم تفضِ إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدّمه السودان وأيّدته مصر، بتشكيل رباعية دولية، تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي، للتوسط بين الدول الثلاث.


اترك تعليق