كشفت وسائل إعلام عبرية عن إرسال الاحتلال الإسرائيلي منظومات متطورة لمكافحة الطائرات المسيرة القتالية لأوكرانيا، عن طريق بولندا كوسيط، وذلك رغم قرار تل أبيب بعدم تصدير هذه المنظومة الحساسة خارج البلاد.

وقالت التقارير إن “شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيرة (anti-drone)، وقادرة على اعتراض وتشويش عمل طائرات مسيرة قتالية”.

وقال مسؤول في الشركة إنّه “يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا، من أجل الالتفاف على الحظر الذي تفرضه إسرائيل على بيع أسلحة متطورة إلى أوكرانيا”.

ووفق الإعلام الإسرائيلي، فإن “الشركة تقدم تقارير لوزارة الأمن الإسرائيلية حول بيع هذه المنظومات لبولندا”، مشيرةً إلى أن الوزارة “تتظاهر وكأنها لا تعلم بحقيقة أن بولندا تشكل عملياً وسيطة لنقل أسلحة إلى أوكرانيا”.

ويصف مسؤولون في الصناعات الأمنية الإسرائيلية هذه المنظومات بأنها “تكنولوجيا دفاعية متطورة”، ولذلك لا يُسمح ببيعها لأوكرانيا، إلا أن المسؤولين أنفسهم قالوا إن “الحكومة الإسرائيلية يبدو أنها ليست معنية بمنع الصفقة، وتفضل غض النظر عنها”.

وشهدت العلاقات الروسية الإسرائيلية توتراً خلال الأشهر الماضية، بعد إعلان دولة الاحتلال أنها ستساعد كييف عبر آلاف الخوذ والدروع.

اقرأ أيضا: انسحابات متتالية للقوات الروسية من مواقع جنوب أوكرانيا