تغيير حجم الخط ع ع ع

شرعت حكومة “بنيامين نتنياهو”، في الإجراءات العملية لتدشين خط السكة الحديدية الذي سيصل دولة الاحتلال الإسرائيلي بالسعودية، وذلك بحسب ما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، “الاثنين” 15 يناير، إلى أن أول الإجراءات العملية لتدشين هذا المشروع تمثلت في تضمين موازنة “إسرائيل” للعام 2019، التي أقرها البرلمان الإسرائيلي قبل ثلاثة أيام، بندًا ينص على تخصيص مبلغ 15 مليون شيكل (4.5 ملايين دولار) لوضع المخطط الهندسي لهذا الخط.

وبينت أن الفكرة الأولية للمشروع تقوم على تدشين محطة للسكة الحديدية في مدينة بيسان المحتلة، شمال فلسطين، ينطلق منها خط إلى أحد المعابر الحدودية مع الأردن، ومنها إلى السعودية والعراق.

وذكرت أن طول السكة الحديدية داخل “إسرائيل” سيكون 15 كم، وسيكلف ملياري شيكل(حوالي 600 مليون دولار)، مشيرة إلى أن الخط يتضمن منظومة من الجسور والأنفاق.

وأضافت أن “إسرائيل” تقوم حاليا بنقل البضائع التي يحتاجها العراق والسعودية ودول خليجية أخرى، والتي تصل عبر ميناء حيفا، في شاحنات للأردن، ومنها لهذه الدول.

وذكرت الصحيفة أن إدارة السكك الحديدية الإسرائيلية قد شكلت بالفعل فريقا من الاستشاريين، لوضع المخطط الهندسي للمشروع، لافتةً إلى أن المشروع سيحسن مكانة “إسرائيل” الدولية، إذ إن خط السكة الحديدية سيربط أوروبا بالشرق الأوسط.