تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قالت شركة الخطوط الجوية الأفغانية أريانا إنها استأنفت بعض الرحلات الجوية في أفغانستان بين كابول وثلاث مدن إقليمية رئيسية يوم السبت، بعد أن أعاد فريق فني من قطر فتح مطار العاصمة لتقديم المساعدة والخدمات المحلية، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت شركة الطيران في بيان على صفحتها على فيسبوك إن الرحلات الجوية بين كابول ومدينة هرات الغربية ومزار شريف في شمال أفغانستان وقندهار في الجنوب بدأت.

وقالت “الخطوط الجوية الأفغانية أريانا فخورة باستئناف رحلاتها الداخلية”.

وفي وقت سابق، قال سفير قطر في أفغانستان إن فريقًا فنيًا تمكن من إعادة فتح مطار كابول لتلقي المساعدات، وفقًا لقناة الجزيرة الإخبارية القطرية.

وقال السفير، بحسب الجزيرة، إنه تم إصلاح مدرج المطار بالتعاون مع السلطات في أفغانستان، في خطوة صغيرة أخرى نحو العودة إلى الوضع الطبيعي النسبي بعد الاضطرابات التي شهدتها الأسابيع الثلاثة الماضية.

كانت إعادة فتح المطار، شريان الحياة الحيوي مع كل من العالم الخارجي وعبر الأراضي الجبلية في أفغانستان ، أولوية قصوى لطالبان في سعيها لاستعادة النظام بعد الاستيلاء على كابول في 15 أغسطس.

كان مطار كابول مغلقا منذ نهاية الجسر الجوي الضخم بقيادة الولايات المتحدة لمواطنيه وغيرهم من الغربيين والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية.  وكان انتهاء هذا الإجلاء لعشرات الآلاف من الأشخاص إيذانا بانسحاب آخر القوات الأمريكية من أفغانستان بعد 20 عاما من الحرب.