fbpx
Loading

إيران تدعو اللبنانيين للوحدة بين كل أطياف المجتمع من أجل الاستقرار

بواسطة: | 2019-10-30T18:48:20+02:00 الأربعاء - 30 أكتوبر 2019 - 6:48 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

دعت إيران، الثلاثاء، إلى “الوحدة بين جميع الجماعات والأحزاب السياسية في لبنان”، مشددة على أن “يضمن الأمن والاستقرار”.

جاءت الدعوة الإيرانية على لسان عباس موسوي، متحدث وزارة خارجيتها، في بيان صادر عنها، تعليقًا على استقالة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري.

وقال المتحدث موسوي في بيانه “نأمل ان يتخطى الشعب والحكومة اللبنانية هذه المرحلة الحساسة والخطيرة التي يمر بها لبنان”.

وأضاف “إيران تؤكد أهمية الوحدة بين جميع الطوائف والأطراف والمسؤولين في لبنان لحفظ الاستقرار والأمن في البلاد، وتحث على الاستجابة لمطالب الشعب اللبناني والمتظاهرين المشروعة”.

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مساء الثلاثاء، استقالة الحكومة استجابة لمطالب محتجين يواصلون التظاهر في العاصمة بيروت ومناطق متفرقة من البلاد منذ نحو أسبوعين.

ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، احتجاجات طالبت برحيل الحكومة، وتشكيل حكومة كفاءات، إجراء انتخابات مبكرة، استعادة الأموال المنهوبة، مكافحة الفساد المستشري ومحاسبة المفسدين، وفق المحتجين.

وأعرب الحريري في كتاب استقالته عن اقتناعه بـ”ضرورة إحداث صدمة إيجابية وتأليف حكومة جديدة تكون قادرة على مواجهة التحديات والدفاع عن المصالح العليا للبنانيين”، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

واندلعت الاحتجاجات في رفضًا لمشروع حكومي لزيادة الضرائب على المواطنين في موازنة 2020، لتوفير موارد جديدة في بلد يعاني وضعًا اقتصاديًا مترديًا.

وتراجعت الحكومة أمام المحتجين، في 21 من الشهر الجاري، عبر إقرارها موازنة 2020 من دون ضرائب جديدة على المواطنين، واتخاذ إجراءات أخرى، منها خفض رواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين إلى النصف، لكن المحتجين كانوا قد رفعوا سقف مطالبهم. 


اترك تعليق