تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أوردت وكالة الأنباء السعودية بيانًا أفاد بتوصل الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، إلى آلية لوقف التصعيد بكافة أشكاله بين الطرفين.

وجاء في البيان، الصادر اليوم الجمعة، أنه “تم جمع ممثلي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، لبحث استكمال الدفع بتنفيذ اتفاق الرياض (الموقع بينهما في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019).

وأضاف البيان أنه “تم التوافق بين الطرفين على وقف كافة أشكال التصعيد السياسي، العسكري، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي، الإعلامي، وفق آلية اتفق عليها الطرفان”، مؤكدًا أن “التصعيد السياسي والإعلامي وما تلاه من قرارات تعيين سياسية وعسكرية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، لا تنسجم مع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين”.

ووفق البيان، فإن المملكة دعت “إلى نبذ الخلافات، وتغليب المصلحة العامة لاستكمال تنفيذ بقية بنود الاتفاق لتوحيد صف الشعب اليمني وحقن الدماء ورأب الصدع، ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن”.

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يسعى للانفصال بجنوب اليمن، حيث تمده بالمال والسلاح. الأمر الذي يشتت جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.