fbpx
Loading

استمرار دعم إسرائيل وضغوط علي تركيا وإيران

بواسطة: | 2021-01-20T13:32:36+02:00 الأربعاء - 20 يناير 2021 - 1:32 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ساعات قليلة تفصلنا عن تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد “جوبايدن”، وبصدد هذا الأمر، صرح  أنتوني بلينكين، المرشح لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة، إنه خلال توليه الوزارة سيُبْقي على السفارة الأمريكية في القدس المحتلة.

وأضاف: “أنهم سيواصلون الدعم الذي يقدموه لإسرائيل”، قائلا “إنها أهم حليف للولايات المتحدة بالمنطقة”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكين، خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة للجنة العلاقات الخارجية، من أجل المصادقة على ترشيح الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن له لتولي وزارة الخارجية في إدارته المقبلة.

وتابع بلينكن: “ما يعرف بحل الدولتين هو السبيل لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ومنح الفلسطينيين الدولة التي يحق لهم الحصول عليها”.

وأجاب بلينكين خلال الجلسة التي استمرت 4 ساعات، على أسئلة حول مجموعة واسعة من موضوعات السياسة الخارجية وأوضح كيف سترسم إدارة بايدن مسارًا بعد ترامب.

مهاجمة تركيا

وفي رد على سؤال بخصوص تركيا، قال بلينكين: “تركيا حليف؛ لكنها لا تتصرف كما ينبغي أن يتصرف الحليف”، وفق تعبيره، مشيرا إلى إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة “إس – 400”.

عودة العلاقات مع إيران

كما أكد بلينكن: أن الحكومة المقبلة مستعدة للعودة الى الاتفاق النووي مع ايران، شرط أن “تفي طهران” مجدداً بالتزاماتها.


وقال: إن الرئيس المنتخب “يعتقد أنه إذا عادت إيران للتقيد بالاتفاق، فنحن أيضاً سنتقيد به”.

وأضاف: “لكننا سنلجأ إلى ذلك كنقطة انطلاق، مع حلفائنا وشركائنا الذين سيكونون مجدداً إلى جانبنا، سعياً إلى اتفاق أقوى ويستمر وقتاً أطول”.

وأفاد: بأن الوقت الذي تحتاجه إيران لإنتاج يورانيوم مخصب لصنع أسلحة تراجع من أكثر من عام إلى 3 أو 4 أشهر بناء على التقارير المعلنة، وشدد على أن “أمريكا تتحمل مسؤولية ملحة لمنع إيران من حيازة السلاح النووي”.

العلاقات الكورية

وبخصوص العلاقات مع كوريا الشمالية، ذكر بلينكين إن بلاده بعد التشاور مع حلفائها ستضع خارطة طريق بخصوص كيفية مراجعة تلك العلاقات، بحسب قوله.

وبدأ بلينكن، العمل الحكومي في إدارة الرئيس السابق، بيل كلينتون، وقد تمكن بعد بضع سنوات أن يصبح المسؤول الأول عن كتابة خطابات كلينتون المتعلقة بالسياسة الخارجية.

تقارير دولية

كما تقلد منصب رئيس الموظفين حينما تولى بايدن منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، واشتغل معه خلال حملاته الرئاسية.

ومن المقرر أن يؤدي  بايدن اليمين الدستورية اليوم ليصبح الرئيس الـ 46 بصورة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية


اترك تعليق