تغيير حجم الخط ع ع ع

من الواضح أن نكبات التطبيع بدأت تلاحق الإمارات سريعا، فبعد استقبالها لآلاف السياح الإسرائيليين وفتح ذراعيها لدولة موبوءة بالكورونا ارتفعت بها إصابات الفيروس مما تسبب في إزالة بريطانيا لها من قائمة الدول الآمنة التي لا يفرض على مواطنيها حجرا صحيا.

وتعتبر بريطانيا من الدول الأولى التي وضعت معايير دقيقة لتصنيف الدول التي ينتشر فيها وباء كورونا وسرعته ويبدو أن السياح الإسرائيليين ساهموا بشكل فعال بنشر الوباء في الإمارات.

فقد ألزمت الحكومة البريطانية القادمين من الإمارات إلى أراضي المملكة المتحدة بالخضوع للحجر الصحي على خلفية الزيادة الملموسة للإصابات بفيروس كورونا، وذلك بعد استقبالها لآلاف السياح الإسرائيليين مؤخرا.

وقالت وزارة النقل البريطانية، أمس الاثنين، إن المملكة المتحدة أزالت الإمارات، من قائمة الدول المعفاة من الحجر الصحي بعد زيادة مقلقة في حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد -19″.

وبدأ تطبيق القرار، الاثنين، بالنسبة للقادمين من دبي، على أن يبدأ تطبيقه، بداية من الرابعة صباح اليوم الثلاثاء، بالنسبة للقادمين من بقية الإمارات.

وأضافت الوزارة أنه اعتبارا من يوم الثلاثاء سيكون على المسافرين الذين يدخلون إنجلترا وويلز وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية من الإمارات البقاء في العزل الذاتي. 

وسجلت الإمارات، حتى الاثنين، حوالي 233 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي منهم 711 شخصا. 

كما سجلت الإمارات في الأيام الماضية ارتفاعات قياسية للإصابات اليومية بفيروس كورونا حيث لامس هذا المؤشر مستوى 3000 حالة، إلا أن عدد الوفيات لم يشهد ارتفاعا ويتراوح بين 3 و6.

السياح الإسرائيليون

ومنذ توقيع الإمارات لاتفاقية تطبيع العلاقات مع إسرائيل منتصف سبتمبر الماضي، خطت الدولة الخليجية خطوات واسعة في اتجاه إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية كاملة مع الكيان الصهيوني.

وبدأت الإمارات تبادل رحلات الطيران بكثافة مع تل أبيب، منها رحلات تجارية وسياحية، دون أن تعبأ بانتشار وباء كورونا في إسرائيل حتى انتقل الفيروس بكثافة إلى دبي وأبو ظبي.

وخلال الفترة الماضية استقبلت الإمارات ما يقرب من 50 ألف سائح إسرائيلي منهم 8 آلاف سائح في ليلة رأس السنة الميلادية وحدها، دون أن تتخذ الإمارات أي احتياطات للفحص أو الإجراءات الاحترازية.

ومن المعروف أن إسرائيل من الدول الموبوءة بكورنا بشكل كبير، حيث تجاوزت الإصابات بها عتبة النصف مليون مصاب بفيروس كورونا، منذ تفشي الوباء فيها، بعد تشخيص 7570 حالة إصابة جديدة بهذا الفيروس الليلة الماضية.

وأشارت وزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 504269 حالة، بينها 3704 حالة وفاة بسبب هذا الفيروس.