تغيير حجم الخط ع ع ع

تستعد الإمارات لضخ 6 مليارات دولار استثمارات في السودان، ويعتبر كأول استثمار أجنبي ضخم منذ الإنقلاب العسكري في البلاد.

وتستهدف الإمارات بناء ميناء جديد في السودان، فضلًا عن منطقة تجارة حرة، وإيداع بعض ملايين الدولارات في المركزي السوداني.

ووفقًا ل “أسامة داود عبد اللطيف” رئيس مجلس إدارة مجموعة “دال” السودانية، فإن الإمارات سوف تبني ميناء جديدا في السودان على البحر الأحمر .

وذكر “عبداللطيف” أن الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وهو مشروع مشترك بين مجموعة دال ومجموعة موانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبوظبي القابضة، سيكون قادرا على التعامل مع كل أنواع السلع ومنافسة الميناء الرئيسي في البلاد بورتسودان.

وأضاف أن الميناء يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر إلى الشمال من بورتسودان، وسيشمل أيضا منطقة تجارية وصناعية حرة على غرار جبل علي في دبي، بالإضافة إلى مطار دولي صغير.

 وقال إن المشروع في “مراحل متقدمة” مع استكمال الدراسات والتصاميم.

وقال “عبداللطيف” إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضا أعمال توسعة وتطوير مشروع زراعي بتكلفة 1.6 مليار دولار تنفذها الشركة العالمية القابضة (آي.إتش.سي) وشركة دال للزراعة في مدينة أبو حمد بشمال السودان.

وتابع “عبداللطيف” إن الحزمة الاستثمارية تتضمن إنشاء منطقة للتجارة الحرة ومشروعا زراعيا كبيرا ووديعة وشيكة في البنك المركزي السوداني بقيمة 300 مليون دولار.

وتعتبر الإمارات من أهم داعمي الحكم العسكري في البلاد، ويأتي الدعم الجديد، بالرغم من توقف المنح والمساعدات المالية الغربية للسودان، عقب الانقلاب العسكري على المكون المدني في أكتوبر 2021.

اقرأ أيضا: تفاقم أزمة القمح والخبز بالسودان رغم تكدس الإنتاج في المخازن