تغيير حجم الخط ع ع ع

الإمارات في قائمة بريطانيا الحمراء

في قرار مفاجئ، تم إدراج الإمارات، وهي إحدى الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين البريطانيين، على “القائمة الحمراء” للمملكة المتحدة لحظر السفر- مما يعني أن الرحلات المباشرة ستنتهي وسيتم تطبيق قواعد صارمة للعزل الذاتي على الوافدين.

 

تعليق رحلات الركاب بـ «طيران الإمارات».. وآل مكتوم: العالم فعليًا في حجر  صحي | مصر العربية

وبهذا القرار، تنضم الإمارات إلى جانب رواندا وبوروندي في وسط إفريقيا، إلى 30 دولة أخرى بعد إضافتهم في قائمة حظر السفر، بحسب وزير النقل، غرانت شابس، الذي أضاف أنه اعتباراً من الواحدة ظهر الجمعة 29 يناير/كانون الثاني لن تصل أي رحلات ركاب من دبي أو أبو ظبي إلى المملكة المتحدة.

هذه الخطوة ستتسبب في إرباك جدول وخدد الكثير من المسافرين الراغبين في العودة من الإمارات أو عبرها، وكذلك العديد من المغتربين البريطانيين الذين يعيشون في دبي وأبو ظبي وبقية إمارات الدولة حيث سيضطر آلاف الأشخاص الذين يخططون للعودة من آسيا وأستراليا إلى إلغاء رحلاتهم القادمة من هناك، وقد أوضح القرار أنه سيسمح لمواطني بريطانيا وأيرلندا ورعايا الدول الأخرى الذين لديهم حقوق إقامة في المملكة المتحدة بالعودة من الإمارات العربية المتحدة ولكنهم سيحتاجون إلى السفر عبر دولة ثالثة.

الإمارات

أما الأشخاص الذين ليس لديهم الحق في العيش في المملكة المتحدة والذين كانوا في الإمارات العربية المتحدة في الأيام العشرة الماضية لن يُسمح لهم بدخول إلى المملكة المتحدة.

وبحسب القرار، سيتعين على أي شخص كان في الإمارات العربية المتحدة في الأيام العشرة السابقة عزل نفسه على الفور مع أسرهم، كما لم يُسمح لهم بإجراء “اختبار نهاية العزل”، وهو التحليل الذي يُمكن من هم في الحجر الصحي في المملكة المتحدة بإنهاء العزل بعد القيام باختبار ذاتي -نتيجته سلبية- في اليوم الخامس أو بعده.

في تعليقها على القرار قالت الحكومة البريطانية إن هذه الخطوة تأتي كنتيجة على أدلة جديدة تظهر انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا.

من جانبهم، قال المتحدث باسم شركة طيران الإمارات باعتبارها الشركة التي تقوم بنقل أكبر عدد من الرحلات من وإلى الإمارات العربية المتحدة “وفقًا لتوجيهات حكومة المملكة المتحدة، ستعلق طيران الإمارات خدمات الركاب بين دبي وجميع نقاطنا في المملكة المتحدة – برمنغهام وجلاسكو ولندن ومانشستر – اعتبارًا من الساعة 1300 بتوقيت جرينتش في 29 يناير/كانون الثاني 2021 حتى إشعار آخر”.

طيران الإمارات

وأضاف “نأسف للإزعاج الذي تم التسبب به، ويجب على العملاء المتأثرين الاتصال بوكيل الحجز أو مركز اتصال طيران الإمارات لاسترداد الأموال”، متابعاً “لا تزال طيران الإمارات ملتزمة بخدمة عملائنا في المملكة المتحدة… ونتطلع إلى استئناف خدمات الركاب عندما تسمح الظروف بذلك، وسنواصل العمل عن كثب مع جميع السلطات ذات الصلة في هذا الصدد “.

يبدو أن هذه الخطوة من المرجح أن تقوض الثقة في الالتزام بالسفر أكثر، بعد أن حذر وزراء الحكومة من حجز عطلات في 2021.

على الجانب الآخر، قال بول تشارلز، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات السفر The PC Agency إنه على الحكومة أن تكون واضحة بشأن سبب إضافة البلدان إلى قائمة المخاطر العالية، موضحاً “إذا أضيفت دولة كل أسبوع إلى القائمة.. سوف تقوض ثقة المستهلك في السفر في المستقبل… لا أحد في قطاع السفر يريد أن يرى الحجر الصحي الفندقي الشامل عبر الباب الخلفي.”

لم تكشف الحكومة بعد عن خططها للحجر الصحي الفندقي، لكن المسافرين من جميع البلدان المدرجة في “القائمة الحمراء” – والذين يبلغ عددهم الآن 33 دولة، سيضطرون إلى تحمل تكاليف 10 أيام فيما يسميه الوزراء داخل “العزلة الذاتية بمراقبة الدولة”.

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا

اقرأ أيضاً: مكافأة نهاية الخدمة.. الإمارات تمنح ترامب 23 مليار دولار قبل ساعة من تنصيب بايدن