تغيير حجم الخط ع ع ع

 

دشنت المكتبة الوطنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي أرشيفًا رقميًا لصحيفة “الأهرام” الحكومية، أحد أعرق الصحف في مصر والوطن العربي.

وقال حساب “إسرائيل تتكلم العربية” على تويتر، وهو حساب عائد إلى وزارة خارجية الاحتلال، إن “المشروع الجديد يضع بين أيدي القراء في كل مكان نسخًا من صحيفة الأهرام المصرية العريقة منذ تأسيسها عام 1875”.

من جانبه، تساءل الصحفي خالد البلشي، قائلًا: “يظل السؤال في قصةً أرشيف الأهرام هو كيف وصل هذا الكنز لإسرائيل؟ وكيف خرج من الأهرام ليتاح عبر مكتبة بالكيان الصهيوني وبأي ثمن؟”.

وأضاف: “بدلًا من إتاحة الأرشيف من الأهرام ذاتها للمصريين قبل غيرهم، فتستفيد الصحيفة والباحثون ونستفيد جميعا بما لدينا من كنوز حقيقية مدفونة؟”.

وأردف: “هو سؤال عن قضية بيع تراث مصر منذ فترة طويلة بدلًا من أن نقوم نحن باستغلاله وإتاحته للجميع، وهو سؤال سيظل قائم طالما تعاملنا مع هذا التراث بوصفه أمن قومي”.

وبدوره، قال الصحفي، أحمد كامل: “استباح الصهاينة أرشيف الأهرام كما استباحوا أرضنا وأقصانا”، مضيفًا: “شيء من الخجل ليدفع المجلس (الأعلى للإعلام) للتحقيق والاحتجاج على تلك الكارثة، وللكشف عن أي فساد كان له دور في ذلك”.