تغيير حجم الخط ع ع ع

 

كشف المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تمنع عشرات الصحفيين الفلسطينيين من السفر والتنقل بـ”شكل غير قانوني وغير مبرر”.

وقال المرصد، الإثنين، في تقرير له بعنوان “معاقبة الصحفيين.. قيود إسرائيل على حرية التنقل والحركة” إن “إسرائيل تمنع عشرات الصحفيين الفلسطينيين من السفر والتنقل بشكل غير قانوني وغير مبرر، في سياسة يبدو أنها تُمارس بشكل عقابي على خلفية عملهم الصحفي أو تعبيرهم عن آرائهم”.

وصرح صحفيون للمرصد أن “الضباط الإسرائيليين قالوا لهم إنه يمكن أن يُزال عنهم قرار المنع من السفر في حالة واحدة، وهي التعاون معهم في تقديم معلومات أمنية عن الفلسطينيين أو العمل لصالح إسرائيل”

وأكد أنه “في حال رفضهم العروض، يتعرض الصحفيون للاعتداءات الجسدية والنفسية من خلال الضرب والاحتجاز والاقتحامات المنزلية والتهديد بالملاحقة المتواصلة”.

وتابع بأن “عمليات المنع من السفر والتنقل تجري وفقًا لقرارات إدارية تصدرها السلطات الإسرائيلية، بما فيها جهاز المخابرات، دون اتباع إجراءات قانونية أو قضائية ودون إعلام الصحفيين بالقرار وقت صدوره أو بالجهة التي أصدرت القرار والأسباب التي دفعتها لذلك”.