تغيير حجم الخط ع ع ع

قدمت وزارة الخارجية البحرينية مذكرة احتجاج لنظيرتها القطرية بسبب برنامج “خارج النص” الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية، في 7 مارس/ آذار الجاري.

وحسب بيان أصدرته الخارجية البحرينية، أمس الأربعاء، فإن البرنامج احتوى على “معلومات كاذبة وادعاءات باطلة، ساقها عدد من المحرضين المأجورين”.

واعتبرت الخارجية البحرينية في بيانها أن هذا البرنامج “يتنافى مع روح ومبادئ بيان قمة العُلا”، معربة عن تطلعها “لمواقف قطرية تساعد على بدء مباحثات لمعالجة القضايا العالقة بين البلدين”.

يذكر أن البرنامج المذكور قد استعرض كتابًا يحمل اسم “زفرات”. ويحتوي الكتاب على شهادات أكثر من 70 معتقلا بشأن ما تعرض له نزلاء في سجن “جو” المركزي بالبحرين خلال مواجهات مع قوات الأمن، يوم 10 مارس/آذار 2015.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، اتفاقًا بعد قرابة أربعة أعوام من الخلافات. وترتب على الاتفاق إعادة العلاقات مع دولة قطر بما في ذلك الرحلات الجوية. 

وكانت منطقة الخليج قد شهدت أزمة كبيرة، بعد أن أعلنت الدول الأربع، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، واغلاق المجال مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الدوحة، ووقف دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، بزعم دعمها للإرهاب. وهو ما نفته الدوحة آنذاك، واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها واستقلالها.