تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة، عبد الله بن يحيى المعلمي، قد التقى مع نظيرته القطرية، علياء آل ثاني، وذلك في مكتبه بمدينة نيويورك الأمريكية، مساء الجمعة.

وحسب الوكالة فإن الطرفين ناقشا تعزيز التعاون بين بلديهما داخل أروقة الأمم المتحدة. وأضافت الوكالة: “جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا المشتركة بأروقة الأمم المتحدة”.

ويعد هذا اللقاء هو ثاني لقاء معلن جمع بين مسؤولين من قطر والسعودية، منذ توقيع اتفاق المصالحة الخليجية.

حيث كان اللقاء الأول يوم الأربعاء الماضي، وقد جمع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي، مع القائم بأعمال السفارة السعودية لدى قطر علي سعد القحطاني، في العاصمة القطرية الدوحة.

وحسب البيانات الرسمية، فقد بحث المسؤولان حينها “العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، اتفاقًا عد قرابة أربعة أعوام من الخلافات. وترتب على الاتفاق إعادة العلاقات مع دولة قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

وكانت منطقة الخليج قد شهدت أزمة كبيرة، بعد أن أعلنت الدول الأربع، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، واغلاق المجال مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الدوحة، ووقف دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، بزعم دعمها للإرهاب. وهو ما نفته الدوحة آنذاك، واعتبرته “محاولة للنيل من سيادتها واستقلالها”.