fbpx
Loading

الحكومة اليمنية تشكك في نوايا الحوثيين حول السلام في اليمن

بواسطة: | 2021-02-23T18:38:14+02:00 الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - 6:38 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

شككت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، في نوايا جماعة الحوثي نحو تحقيق السلام في البلاد.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، في لقاء جمعه، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندر كينغ، في الرياض.

ووفق الوكالة اليمنية الرسمية (سبأ)، فإن المسؤول اليمني قد قال: “تصرفات جماعة الحوثي تظهر بشكل واضح أنها لا تبدي أي نوايا جادة تجاه تحقيق السلام أو تجاه الحفاظ على أرواح اليمنيين”.

وأضاف الوزير: “المليشيات الحوثية أدمنت الحرب، واسترخصت أرواح اليمنيين، وخاصة الأطفال الذين تزج بهم في أتون معاركها الخاسرة، تنفيذاً لأوامر النظام الإيراني لزعزعة الأمن في اليمن والمنطقة”.

كما دعا بن مبارك الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى “ممارسة ضغوط حقيقية على جماعة الحوثي لإجبارها على وقف العنف والقبول بحل سياسي يحقق السلام في اليمن”.

ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية، أن جماعة الحوثي قد صعدت من عملياتها ضد الجيش اليمني، وضد المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة، وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب. 

ويبدو أن جماعة الحوثي تهدف من وراء هذا التصعيد إلى أن تدخل المفاوضات – حال حدوثها- على أنها الطرف الأقوى، بعد أن فشلت السعودية والإمارات في استعادة المدن التي احتلها الحوثي بعد انقلابه على الشرعية في اليمن عام 2015. 

ومنذ قرابة الـ 7 سنوات، يشهد اليمن أزمة إنسانية جراء حرب أودت بحياة نحو ربع مليون إنسان، فضلًا عن اعتماد نحو 80 بالمئة من السكان على المساعدات الإنسانية للبقاء أحياء، وتصف الأمم المتحدة أزمة اليمن بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


اترك تعليق