تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال الحوثيون في اليمن، مساء الأحد، إن هناك توافق على إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى عبر منظمة الأمم المتحدة، تشمل أسرى سعوديين وسودانيين.

بدوره، قال رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين، “عبد القادر المرتضى”، إنه تم التوافق في 21 آذار/ مارس الجاري، وبرعاية الأمم المتحدة، على اتفاق لتبادل أسرى حوثيين بأسرى من قوات الحكومة اليمنية المعترف بها، بينهم سعوديون وسودانيون.

وتابع “المرتضى”، عبر تويتر أن “صفقة التبادل الجديدة تشمل 1400 أسير من الجيش واللجان الشعبية “المسلحين الحوثيين”، في مقابل 823 من الطرف الآخر “الحكومة اليمنية” بينهم 16 أسيرا سعوديا، و3 سودانيين”.

وطبقاً لما نقل رئيس لجنة أسرى الحوثيين، فإن الصفقة ستشمل الإفراج عن “ناصر منصور هادي” شقيق الرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي”، و”محمود الصبيحي” وزير الدفاع اليمني السابق”.

ولفت القيادي الحوثي إلى أنهم في انتظار خطوة تبادل الكشوفات بعد غد الثلاثاء، بتاريخ 29 آذار/مارس الجاري، حسبما تم التوافق عليه.

تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات، ففي تشرين الأول/ أكتوبر 2020، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون، على مدار يومين، 1056 أسيرا من الجانبين، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في أكبر صفقة تبادل أسرى منذ بدء الحرب.