تغيير حجم الخط ع ع ع

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، الحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات العسكرية على السعودية، وكذلك داخل الأراضي اليمنية.

حيث طالبت واشنطن -في بيان صدر غداة الإعلان عن هجمات شنها الحوثيون على مناطق باتجاه السعودية- الحوثيين “بالوقف الفوري للهجمات التي تطال المدنيين داخل السعودية، والهجمات العسكرية داخل اليمن، والتي لا تجلب إلا المزيد من المعاناة للشعب اليمن”.

مضيفًا: “بينما يتخذ الرئيس (جو بايدن) خطوات لإنهاء الحرب في اليمن، وتؤيد السعودية تسوية تفاوضية، تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من استمرار هجمات الحوثيين”.

كما حثت واشنطن على الامتناع عن زعزعة الاستقرار، لافتة إلى ضرورة إظهار الالتزام بالمشاركة البناءة في جهود مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، لتحقيق السلام.

واختتمت الخارجية بيانها قائلة: “حان الوقت الآن لإيجاد نهاية لهذا الصراع”.

وأمس الأحد، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية أنه دمر 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثين باتجاه السعودية، فيما أُعلن كذلك مقتل 3 مدنيين، وإصابة 3 آخرين نتاج صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على مدينة مأرب اليمنية.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن بلاده ستوقف بيع الأسلحة المتعلقة بالأعمال العدائية في اليمن، وكذلك وقف الدعم للأعمال التي تؤدي إلى استمرار الحرب هناك.

ويشهد اليمن أزمة إنسانية غير مسبوقة جراء الحرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين إيرانيًا، وأودت الحرب بحياة نحو 233 ألف شخص، فيما تقدر الأمم المتحدة أن نحو 80 بالمئة من السكان باتوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء أحياء.