علقت صحيفة “الأخبار اليهودية” على استضافة المنامة، مؤتمر “التواصل من أجل الابتكار”، في محاولة تحفيز التعاون ودفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام، قائلة: “لا يبدو أن الجغرافيا السياسية أو القضية الفلسطينية تؤثران على العلاقة الإسرائيلية البحرينية”.

وأشارت إلى وجود مخاوف عدة من أن الصفقة السعودية الإيرانية أو الاضطرابات السياسية في إسرائيل أو مقتل فلسطينيين ستثير البحرين عن الاهتمام بالمؤتمر، إلا أن ذلك لم يحدث.

وأضافت: “من الواضح أن تعزيز التعاون والاستثمار كانت في أذهان الجميع، ولم يبدُ أي شخص أي اهتمام إلا بالتجارة والعلاقات الثنائية”.

وتصف الصحيفة المؤتمر، بأنه الحدث الأبرز الحقيقي بين البلدين منذ توقيع اتفاقيات “إبراهام” في عام 2020، لافتة إلى لقاء مسؤولين حكوميين بحرينيون وشركات أعمال، للمرة الأولى على الإطلاق، مع شركات إسرائيلية لاستكشاف سبل التعاون وإمكانية تطوير الأعمال.

وشارك أكثر من 300 من قادة الأعمال البحرينيين والإسرائيليين في افتتاح المؤتمر الذي جمع مسؤولين ومبدعين من كلا البلدين، وفقًا لسفير إسرائيل في البحرين إيتان نائيه.

وتم تنظيم هذا الحدث بشكل مشترك من قبل Start-Up Nation Central في إسرائيل، وهي منظمة غير ربحية تربط الحكومات والشركات والمستثمرين بالنظام البيئي التكنولوجي الإسرائيلي، وحكومة البحرين وسفارة المنامة في تل أبيب.

وأشاد الوكيل المساعد للتجارة الداخلية والخارجية في وزارة الصناعة والتجارة البحرينية حمد بن سلمان آل خليفة، بالإقبال الإسرائيلي على المؤتمر، ويقول إنه يسعده أن الحدث قد جري بهذا الشكل.

وأِضاف: “أود زيارة إسرائيل رغم أنني لم أزرها من قبل”.

واعرب سفير البحرين لدى إسرائيل خالد الجلاهمة عن حماسه بمخرجات المؤتمر، ويقول: “أنا واثق من أن الأدوات والمنتجات التكنولوجية التي طورتها الشركات الناشئة الإسرائيلية ستعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد البحريني والعكس صحيح”.

وخلال فاعليات المؤتمر، وقعت Start-Up Nation Central اتفاقية للعب دورًا مهمًا في رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ودعم القطاع الخاص.

اقرأ أيضا: أصبحت مثقلة بالديون.. الدين العام في البحرين يصل إلى 44.4 مليار دولار