تغيير حجم الخط ع ع ع

 

وجه رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، خطابًا إلى المجلس الرئاسي، أكد فيه اختصاصه في تسمية وزير الدفاع مع وجوب التشاور مع المجلس الرئاسي الذي يدير المرحلة الانتقالية في البلاد.

وقال الدبيبة، في رسالته التي بعثها، الثلاثاء، إنه “بالعودة إلى نتائج ومخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي بخصوص تسمية الوزراء والجهة الموكلة بذلك فإننا نرفق لكم الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة”.

وأوضح أن هذا الباب “يوضح اختصاصات رئيس حكومة الوحدة الوطنية في تسمية الوزراء والوكلاء ودور المجلس الرئاسي في ذلك”، حيث ورد فيه أن رئيس الحكومة هو من يسمي “وزيري الدفاع والخارجية مع وجوب التشاور مع المجلس الرئاسي مجتمعًا”.

وكان المجلس الرئاسي الليبي، قد أرسل خطابًا إلى الدبيبة، الإثنين، طالبه فيه بحضور اجتماع للمجلس، الأحد المقبل، لمناقشة تسمية وزير الدفاع.

وقال المجلس إنه في حالة عدم حضور الدبيبة “سيتخذ قرارًا بتسمية وزير الدفاع ويحيله إلى مجلس النواب للتصويت عليه”. وحسب اتفاق ملتقى الحوار السياسي الليبي الموقع قبل أشهر، فإنه يجب تسمية وزير الدفاع والخارجية بالتشاور مع المجلس الرئاسي. 

وفي السابق، تم التشاور بين الطرفين لتسمية وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش في منصب وزير الدفاع، الذي يشغله حاليًا رئيس الحكومة، لحين تسمية وزير.