تغيير حجم الخط ع ع ع

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، تظهر تواجد عشرات السعوديين العالقين بمطار الدار البيضاء بالمغرب، وسط جدل وصراخ كبير بينهم، مع مطالبات واحتجاجات بضرورة مساعدتهم وتسكينهم بفنادق لحين إيجاد حلول لمعاناتهم.

ويرجع ذلك إلى القيود التي فرضت على حركة النقل من وإلى المملكة العربية السعودية، بسبب تفشي فيروس كورونا، إلى جانب فرض العديد من الدول حول العالم، إجراءات صارمة في التنقل في ما بينها، الأمر الذي أدى إلى تكدس عدد من المسافرين السعوديين بمطار الدار البيضاء في المغرب دون القدرة على العودة للسعودية.

وطالب أحد العالقين في الفيديو، بتدخل السفارة السعودية لتأمين السكن لهم لكونهم لا يحملون نقودا تغطي تكاليف إقامتهم وعيشهم وسكنهم.

ويظهر مقطع الفيديو المنتشر وجود سعوديين من مختلف الأعمار، بعد فشلهم على ما يبدو في حجز مقعد العودة إلى الرياض، وتأمين فنادق لمبيتهم.

وبسبب تداعيات “كورونا”، أوقفت الخطوط الجوية السعودية رحلاتها إلى دول عربية وأوربية، أبرزها “الإمارات، الكويت، البحرين، لبنان، مصر، العراق، وإيطاليا”، إضافة إلى تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا إلى دول أخرى.

لاحقا امتد القرار السعودي إلى التعليق الكامل لجميع الرحلات الدولية لمدة أسبوعين، بداية من 15 مارس/آذار الجاري.

وتنقل الخطوط الجوية السعودية نحو 34 مليون راكب سنويا، على متن نحو 220 ألف رحلة بالقطاعين الداخلي والدولي، وفق بيانات 2019.