تراجعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.3%، على أساس شهري، في ديسمبر، إلى 254.4 مليار دولار، بعد أن كانت 257.7 مليار دولار في نوفمبر الماضي.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، الصادرة أمس، أن السعودية كانت كبرى الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية، بقيمة 147.4 مليار دولار في ديسمبر الماضي، مقابل 149 مليار دولار في نوفمبر.

وحلَّت الإمارات في المرتبة الثانية، بإجمالي استثمارات بلغ 57.7 مليار دولار، مقارنة بـ58.2 مليار دولار في الشهر السابق له.

أما الكويت، فحلّت في المرتبة الثالثة، بإجمالي استثمارات بلغت 36.8 مليار دولار، ثم سلطنة عُمان بـ11.7 مليار دولار، والبحرين بـ546 مليون دولار، وتذيلت قطر القائمة بنحو 301 مليون دولار فقط.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات العالمية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية، حتى نهاية العام الماضي، نحو 6.310 تريليونات دولار أمريكي.