تغيير حجم الخط ع ع ع

يبدو أن العنوسة التي ارتفعت معدلاتها بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، دفعت الشباب والفتيات، للجوء لحيل مختلفة للقضاء عليها، كان آخرها إطلاق هاشتاق بعنوان  (#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري ).

وعلى موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” دخل الهاشتاق قائمة الهاشتاقات الأعلى تداولاً في المملكة، بمشاركة أكثر من 15  ألف خلال ساعات قليلة من إطلاقه.

وبين التعليقات الجادة والساخرة، طالب المشاركون بالهاشتاق في حل لمشكلة العنوسة، فيما اعتبر كثيرون أن إجبار الرجال على مسألة “التعدد في الزواج” سيكون حلاً لمشكلة العنوسة التي تتفاقم بشكل كبير، والتي تخطت الـ 4 ملايين شاب وفتاة، وفقًا لتقارير غير رسمية.

فعلى سبيل المثال شارك المغرد مشعل العتيبي‏، في الهاشتاق قائلاً: “إذا كان الشرع محلل آربع ليش نرفض التعدد، الخالق سبحانه ما اباح لنا شيء إلا لنا فيه خير وسنة النبي هي خير سنه”.

فيما علق حساب باسم “الخير قادم‏” على الهاشتاق قائلاً: #نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري، فالتعدد مطلب مشروع، ينم عن حاجة مجتمع، وهو في مصلحة المرأة أكثر من كونه في مصلحة الرجل.

وأبدت العديد من الفتيات موافقتهن على مبدأ التعدد قائلات: “أستغرب من البنات اللي ترفض التعدد! يا بنيتي الغالية بتكبرين وبيشيب راسك ويذبل جمالك مثلي وبتندمين على كل واحد رفضتيه #نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري”.

بينما أكدت نوف الشريف‏، موافقتها على التعدد قائلة: “أنا أقبل التعدد من رجل شهم وأخلاق ويخاف ربه فيني وبدون مهر (رحمك الله يا أبي) رتويت لعل الله يرزقني بالزوج الصالح”.

من جهة أخرى عبرت بعض الفتيات عن رفضها لذلك حيث علقت ناشطة تطلق على نفسها اسم  “بنت الطنايا‏” قائلة “إلي يبي يعدد يعدد ماحد ماسكه لكن مالكم شغل بغيركم” وأضافت ساخرة: “بسم على زوجي مستقبلاً خليه بس ينطق ابي اتزوج ادفنه بمكانه”.

ووافقتها في الرأي حساب فتاة تسمي نفسها “صافي” قائلة ” إن طالبتم بالتعدد الإجباري نطالب بالتجنيد الإجباري أيضا للشباب”.